الشاعر محمد أسامة ورأيه في كثرة الأعمال المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

خالد البسيوني

في حوار خاص مع الشاعر محمد أسامة طرحنا عليه بعض الأسئلة التي تطرح نفسها مع اقتراب معرض القاهرة الدولي للكتاب، وكان أول هذه الأسئلة هو .. ما رأيك في كثرة الأعمال المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في هذا العام، خاصة دواوين شعر العامية؟
وفي مفاجأة غير متوقعة أجاب: ‘إن كثرة صدور أعمال إبداعية هو شيء صحي جداً للمجتمع وينم عن جيل مثقف وواعي، وأن هذا الجيل هو أكثر تميز في المجال الأدبي من الأجيال السابقة له، وأن كثرة المبيعات مع تعدد الأعمال الإبداعية شيء مطمئن وينم عن مجتمع مثقف وواعي ولديه من الإدراك ما يجعله قادراً على تمييز ما يهمه من الأعمال، وأن كثرة الأعمال تجعل الوسط الثقافي ثرياً بالأراء التي تعود عليه بالنفع لاشك’.

وأضاف أن كثرة الدواوين أمراً لم يشعره أبداً بالضيق، بالعكس هذا يجعل هناك منافسة بينه وبين باقي زملائه من الشعراء، ويفيد الشعر على وجه العموم، لأنه يجعل الشعراء يتنافسون على إرضاء الجمهور فيخرج كلاٌ منهم أفضل ما لديه، مما يجعل القصيدة الشعرية غنية بما يهم الجمهور سواء مواضيع، أو حتى صور جمالية وموسيقى في النص تطربه’.

ونذكر أن الشاعر محمد أسامة مشارك في ماراثون معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام بديوان شعري، مما يجعله بين صفوف المتسابقين لنيل رضا الجمهور، وما يجعل مهمته هو وزملائه من شعراء العامية أصعب هو أنهم يكتبون بنفس لغة الشارع ومطالبين بأن يبهروا الجمهور بنفس لغته.

post
زر الذهاب إلى الأعلى