«فعالية برنامج علاجي قائم على التقبل والالتزام لخفض الاكتئاب لدى مرضى سرطان الدم».

د عمرو حلمى
تحت رعاية أ.د / ياسر الجندي- عميد كلية التربية جامعة كفر الشيخ
تم بحمد الله وتوفيقه مناقشة رسالة«الماجستير» في التربية تخصص صحة نفسية
للباحثة / آية عبد القادر سعد عبد القادر الجزار- بقسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة كفر الشيخ.
وذلك يوم الأحد الموافق : 20/ يونيو /2021م.
وتكونت لجنة الإشراف والمناقشة والحكم على الرسالة من السادة الأساتذة :
أ.د/ آمال عبد السميع باظه أستاذ الصحة النفسية والعميد الأسبق لكلية التربية جامعة كفر الشيخ- مشرفاً أساسياً.
أ.م.د/ محمود مغازي العطار أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية جامعة كفر الشيخ- مشرفاً مشاركاً.
أ.د/ صبحي عبد الفتاح الكفوري أستاذ الصحة النفسية والعميد السابق لكلية التربية جامعة كفر الشيخ- مناقشاً داخلياً.
أ.د / ناجي قاسم الدمنهوري- أستاذ علم النفس التربوي والعميد السابق لكلية التربية جامعة الإسكندرية- ً مناقشاً خارجياً.
وبعد المناقشة خلت اللجنة للمداولة والحكم على الرسالة ثم قررت بالإجماع:
منح الباحثة / آية عبد القادر سعد عبد القادر الجزار درجة «الماجستير» في التربية تخصص صحة نفسية – بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة وتبادلها بين الجامعات.
وعن أهمية موضوع الرسالة
تحدثنا الباحثة قائلة : هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية برنامج علاجي قائم على التقبل والالتزام لخفض الاكتئاب لدى مرضى سرطان الدم.
وتكونت عينة الدراسة من(18) مرضى سرطان الدم بمستشفي العبور, ومستشفي الجامعة بمحافظة كفر الشيخ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين وهما:
مجموعة تجريبية تكونت من (9) مرضى سرطان الدم تعرضوا للبرنامج العلاجي ومجموعة ضابطة تكونت من (9) مرضى سرطان الدم لم يتعرضوا إلى البرنامج العلاجي ممن لديهم اكتئاب تراوحت أعمارهم من(24 – 35) عامًا بمتوسط عمري (29,05 )، وبانحراف معياري(3,05).
وقد اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج التجريبي، كما استخدمت الأدوات التالية:
استبيان قياس الاكتئاب إعداد بيك, تقنين/ غريب عبد الفتاح غريب (2015),والبرنامج العلاجي إعداد الباحثة كما قامت الباحثة بتطبيق دراسة كلينيكية على فردين من أفراد العينة، واستخدمت في هذه الدراسة المهنج الكلينيكي، كما استخدمت استمارة دراسة الحالة لطلاب كلية التربية, إعداد/ آمال عبد السميع باظه (2000) تعديل الباحثة، والمقابلة الشخصية إعداد/ الباحثة ونموذج تقويم مرحلي للجلسات إعداد الباحثة ونموذج تقويم نهائي للجلسات إعداد/ الباحثة كأدوات لهذه الدراسة.
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج العلاجي في خفض الاكتئاب لدى مرضى سرطان الدم وأكدت على تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مقدار التحسن على المقياس الذي تم تطبيقه وهو الاكتئاب بعد تعرض المجموعة التجريبية للبرنامج العلاجي، كما أكدت على ثبات فعاليته لما بعد فترة المتابعة، وقد أشارت نتائج الدراسة أيضاً إلى وجود بعض العوامل الشخصية والاجتماعية المؤثرة على استجابة أفراد المجموعة التجريبية من المرضى المصابين بسرطان الدم للبرنامج العلاجي المستخدم في الدراسة.
وفي الختام : لا يسعنا في هذا المقام ألا أن نتقدم بخالص التهاني القلبية إلى الباحثة / آية عبد القادر سعد عبد القادر الجزار بمناسبة حصولها على درجة «الماجستير» في التربية تخصص صحة نفسية – بتقدير ممتاز, مع التوصية بطبع الرسالة وتبادلها بين الجامعات, والتي أثرت المكتبة العلمية والتربوية بهذا البحث العلمي التربوي المتميز, والعقبى في الدكتوراه إن شاء الله.
أعده للنشر : د / عمرو حلمي

زر الذهاب إلى الأعلى