مشروع ميداني إيطالي «المستقبل المحتمل 2030-2040»

لمؤسستي «ليوناردو» و «إنتيزا سان باولو»..

حامد خليفة

تروج مؤسسة ” تشفيليتا ديلا ماكين”، التابعة لمجموعة “ليوناردو” الإيطالية للصناعات الدفاعية، بدعم من مجموعة “إنتيزا سان باولو” المصرفية الإيطالية، لمشروع بحث ميداني مع مقابلات مع أطفال تتراوح أعمارهم بين 11 و 19 بعنوان “مستقبلات محتملة 2030-2040″، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

ولتحقيق المشروع تم إستدعاء الخبراء في كل مجال للبحث المستمر، من البحث ماريا كيارا كاروزا إلى التخطيط الحضري كارلو راتي، من الجغرافيا السياسية لوتشيو كاراتشولو إلى علم الإجتماع والفلسفة ديريك دي كيركوف، دومينيكو دي ماسي، ألبرتو كاستلفيكي ، لوتشيانو فلوريدي، من تحدي الطاقة والبيئة روبرتو شينغولاني، إرميت ريلاتشي، جوزيبي زولينو إلى استكشاف الفضاء روبرتو فيتوري، من الدين فينتشنزو باليا إلى الميكاترونيك فيروتشيو ريستا برونو شيليانو.

ومن المقرر أن يتم نشر النتائج الأولى في الأسابيع المقبلة. ومنذ يناير 2022 ، تجري مجموعة البحث، التي تشمل ماركو كاسو، آنا جيوريكوفيتش داتو، جينيفرا ليجانزا مقابلات مع شباب تتراوح أعمارهم بين 11 و 19 عامًا من جميع أنحاء إيطاليا، من وسط روما إلى مارتينا فرانكا، ومن فاستو إلى بورتوغروارو.

وبشكل أكثر تحديدًا ، يهدف البحث إلى فهم ما تعتقده الأجيال الشابة بشأن المشاكل الكبرى في عصرنا ، من القيم الديمقراطية إلى القضايا البيئية بدءًا من تحدي الطاقة ، والطبيعة الفلسفية مثل التحول الرقمي، ثم مقارنة إجاباتهم بفكرة المستقبل التي يمتلكها الكبار بدلاً من ذلك.

ومن بيت أسئلة البحث؛ هل الأفكار تتعارض أو تتقابل؟ هل الانحدار الديموغرافي في هذه الأوقات ربما يكون الجواب على هذا التنوع الجيلي في “قراءة” المستقبل المحتمل؟ سيتم نشر سلسلة الوسائط المتعددة الأولى، بعنوان “من أجل حوار بين الأجيال”، والرؤى النصية ذات الصلة، على أساس أسبوعي على شبكة الإنترنت والقنوات الإجتماعية لمؤسسة ليوناردو – تشفيليتا ديلي ماكيني.

post

وفي يونيو 2023، سينتهي المشروع بتقديم مجلد المستقبل المحتمل 2030-2040 وحدث ورشة العمل النهائية التي ستشارك فيها العديد من الأصوات التي حركت المشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى