إعلام حلوان يناقش القضية السكانية وأبعادها المختلفة

علاء حمدي

نفذ مركز إعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة قطاع الإعلام الداخلي للهيئة العامة للاستعلامات بالتعاون مع إدارة المعصرة التعليمية ( قسم المشاركة المجتمعية ) ندوة بعنوان القضية السكانية وأبعادها المختلفة، اليوم الاربعاء بمدرسة زهراء حلوان الثانوية بنات، في إطار الحملة الإعلامية التى ينفذها مركز إعلام حلوان للتوعية بالقضية السكانية وتحت شعار (سعادتك وصحتك في تنظيم أسرتك).

حاضر اللقاء الدكتور حسام محمد الأستاذ بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، عرض خلالها مفهوم القضية السكانية وهو عدم التوازن بين عدد السكان وبين الموارد المتاحة في الدولة حيث يزداد عدد السكان بصورة كبيرة من دون أن تزيد فرص التعليم والصحة الجيدة وفرص العمل المناسبة.

وأوضح أن الزيادة السكانية بمعدلاتها الحالية في مصر تمثل عائقا حقيقيا لأي مشاريع تنموية يجرى تنفيذها وتهدد الأمن القومي للدولة حيث تحدث السيد الرئيس مرارا وتكرارا في العديد من الخطابات عن خطورة النمو السكاني.

وأضاف الدكتور حسام، أن الرئيس دائما يناشد المصريين أن يكونوا منتبهين لهذه الأزمة التي تقف عائقا أمام جهود الدولة وجهود التنمية من أجل مكافحة الفقر والبطالة التي تهدد مستقبل الأجيال القادمة رغم جهود الدولة المصرية التي تقدمها لحل ومعالجة القضية السكانية عن مواجهة هذه الزيادة السكانية فقد وضعت سياسات شامله وخطط صارمه لخفض معدل الزياده السكانيه بما يتناسب مع موارد الدوله لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد ضرورة زيادة معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة في كل محافظات مصر والوصول إلى المناطق المحرومة من خدمات تنظيم الأسرة وزيادة عدد الأطباء خاصة بقسم النساء وتدريبهم وتزويدهم بالخبرة، مشيرًا إلى أن الدولة تحاول في افتتاح مدن جديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين والمنصورة الجديدة وغيرها من المدن الجديدة التي تعمل على عدم تكدس السكان في المحافظات الكبرى فقط وهذا ما يعرف بإعادة توزيع السكان. واخيرا وضع تقديرات النمو السكاني واعداد المواليد في الاعتبار عند التخطيط للمرافق والخدمات المختلفة في الدولة.

post

حضر اللقاء فرج إبراهيم محمد مدير عام ادارة المعصرة التعليمية الذي أكد أهمية دور مركز إعلام حلوان وأهمية الندوات في زيادة الوعي لدى الطلاب والتى تدعمهم فكريا و معنويا للوصول الى نتائج افضل، وأحمد جلال مدير أمن الإدارة باستقبال منى طه مديرة المدرسة ومها عبد الكريم مسئولة المشاركة المجتمعية التعليمية ومحمد فكري رئيس قسم التربية البيئية والسكانية بإدارة المعصرة التعليمية.

أدارت اللقاء الإعلامية منى شحاتة، التي أكدت دور مركز إعلام حلوان في نشر الوعي والتوعية بين مختلف الفئات وتغيير المفاهيم الخاطئة. كما أشرف على اللقاء محمد فتحي مدير مركز إعلام حلوان.

زر الذهاب إلى الأعلى