«شبكات التواصل الاجتماعى وأثرها على القيم» ندوة بمركز إعلام زفتى

علاء حمدي

عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية حول ” شبكات التواصل الإجتماعى وأثرها على القيم ” حيث إن أهم الآثار الإيجابية المترتبة على استخدام شبکات التواصل الاجتماعي هو سهولة البحث عن معلومة علمية، والاطلاع على أخبار البلد الذي نعيش فيه.

تحدث فيها الدكتور معوض محمود معوض أستاذ علم الاجتماع جامعة بنها قائلا : أن أکثر الآثار السلبية لشبكات التواصل الاجتماعى هو هدر الوقت ووجود فجوة بين الشخص وأفراد أسرته، کما أنها تؤثر في إيجاد تواصل مع الأصدقاء بالإضافة إلى انشغال الأبناء عن أسرهم، وأيضا وجود فروق في الآثار السلبية لشبکات التواصل وتأثيرها في القيم الاجتماعية باختلاف متغير الجامعة، ووجود فروق في التأثير على القيم الاجتماعية باختلاف متغير الجنس، وکذلک وجود فروق باختلاف متغير الوقت الذي يمضيه الطلاب امام شبکات التواصل الاجتماعي.
وأضاف دكتور معوض أن من إيجابيات شبكات التواصل : التحدث مع أناس يتقاربون من حيث المصالح و الانتماء أو مجالات اهتمام مشتركة وهذا مايكسر حاجز العزلة التي فرضتها عليها ميزة الاختلاف على الآخرين. وأيضا الجمع بين العديد من الناس الذين يشتركون في المواضيع ذات الاهتمام المشترك ، فهو يستطيع بفضل الشبكات الاجتماعية التي يخاطب الكثير من الناس في نفس الوقت.
وأكد على أنها توفر له هذه الشبكات حرية التعبير وإبداء الرأي دون قيد أو شرط وبصرف النظر عن مدى التوافق تلك الآراء وتوجهات المجتمع.
وفى نهاية اللقاء حرص الدكتور معوض على نصيحة الآباء والأمهات بضرورة توعية الأبناء بمخاطر الاستخدام المفرط لشبكات التواصل الاجتماعي وحث وسائل الإعلام على إبراز الجوانب الإيجابية لشبكات التواصل الاجتماعي وتوعية الأسرة لأبنائها بمخاطر الاستخدام لشبكات التواصل وأيضا ضرورة توعية الأبناء بأهمية القيم الإسلامية والتمسك بها والمحافظة عليها لتكون درعًا واقيًا للشباب من مخاطر الاستخدام السيء لشبكات التواصل.
اللقاء كان بحضور طلبة وطالبات من مدرستى الشهيد مختار الثانوية ومدرسة عمرو بن العاص بزفتى وبعض موظفى المصالح الحكومية.

أدار اللقاء هبه يمانى مسئول البرامج والمتابعة بمركز النيل بزفتى تحت إشراف عبدالله الحصرى مدير المركز وعزة سرور مدير عام إعلام وسط الدلتا.

زر الذهاب إلى الأعلى