(الشائعات من أسلحة الحرب النفسية)….الشائعات فى مصر لها مواسم والإنجازات وراء الزيادة

الحوار الذي يأتي عبر السطور التاليه الذى قامت به جريدة نبض الوطن مع اللواء اشرف الخبير الامنى والاستراتيجى اللواء اشرف ..

 

.ما معنى كلمة الشائعات من وجهة النظر الامنية ؟ وما تأثيرها على المجتمع المصري والشعوب بصفة عامة؟

 

 

post

تعريف الاشاعه:

 

الإشاعة لغة اشتقاق من الفعل “أشاع”،أما الشائعة لغة فهي اشتقاق من الفعل (شاع) الشيء يشيع شيوعاً وشياعاً ومشاعاً ظهر وانتشر، ويقال: شاع بالشيء : أذاعه.

أما الاشاعه اصطلاحا فتعددت تعريفاتها، ومن هذه التعريفات:

 

  • المعلومات أو الأفكار،التي يتناقلها الناس، دون أن تكون مستندة إلى مصدر موثوق به يشهد بصحتها، أو هي الترويج لخبر مختلق لا أساس له من الواقع، أو يحتوي جزءاً ضئيلاً من الحقيقة.

كل قضية أو عبارة، يجري تداولها شفهياً، وتكون قابلة للتصديق، وذلك دون أن تكون هناك معايير أكيدة لصدقها.

كلام هام أو أفكار عامة، انتشرت بسرعة ، واعتقد فيها، وليس لها أي وجود أصلي.

ضغط اجتماعي مجهول المصدر،يحيطه الغموض والإبهام،وتحظى من قطاعات عريضة بالاهتمام، ويتداولها الناس لا بهدف نقل المعلومات،وإنما بهدف التحريض والإثارة وبلبلة الأفكار.

 

معلومة لا يتم التحقق من صحتها ولا من مصدرها، وتنشر عن طريق النقل الشفهي..

ومرجع هذا التعدد فى التعريفات ان كل تعريف يركز على خصيصه او خصائص معينه للاشاعه، دون غيرها من الخصائص . وبالجمع بين هذه التعريفات يمكن تعريف الاشاعه بانها : خبر. مجهول المصدر.غير مؤكد الصحه.يتم تداوله شفاهه عاده. قابل للتصديق. و قابل للانتشار.وان الشائعه تنتشر بشكل تلقائى،ودون ان يدرى ناقل الخبر كذب هذا الخبر. بينما الاشاعه تنتشر بشكل قصدى اى بفعل فاعل(على الاقل فى مراحلهاالاولى)

 

 

هل هناك أنواع للشائعات ؟

الإشاعة الزاحفة( البطيئة) وهي إشاعة تروج ببطء ، وهمسا وبطريقة سرية ، وهذا التكتم يجعل المتلقي يجعله يعتقد بصدقها .

 

الاشاعه السريعة (الطائرة) وهى اشاعه سريعة الانتشار،وسريعة الاختفاء أيضا.

الإشاعة الراجعة وهي اشاعه تروج ثم تختفي ، ثم تعود وتظهر من جديد إذا تهيئات لها الظروف ، او في الأوقات التي يريدها مطلق الإشاعة.

الإشاعة الاتهامية(الهجومية): وهى اشاعه يطلقها شخص بهدف الحط من مكانه منافس له.

الإشاعة الاستطلاعية: ومحاولة لاستطلاع ردة فعل الشارع ،لذلك يطلقها منشئوها للتعرف ماذا يكون رد فعل الشارع لو تم اتخاذ قرار ما .

 

إشاعـة الإسقاط: وهي الاشاعه التي يسقط من خلالها مطلقها صفاته الذميمة على شخص أخر،واغلب الإشاعات المتعلقة بالشرف هي من هذا النوع،وقد أشارت بعض النصوص إلى إلي هذا النوع من الإشاعات وصفات مطلقها.

إشاعـة التبرير:وهى الاشاعه التي يهدف مطلقها إلى تبرير سلوكه غير الاخلاقى تجاه شخص او جماعه معينه.

إشاعـة التوقع:وهي الاشاعه التي تنتشر عندما تكون الجماهير مهيأة لتقبل أخبار معينة أو أحداث خاصة، مهدت لها أحداث سابقة .

 

شائعه الخوف:وهى الشائعه التى دافعها الخوف من وقوع حدث ماساوى معين فى المستقبل.

شائعه الأمل:وهى الشائعه التى دافعها الامل فى وقوع حدث سار فى المستقبل كإشاعات النصر في زمن الحرب .

شائعه الكراهية:وهى الشائعه التى دافعها كراهيه شخص او جماعه معينه.

 

ما تأثير الشائعات علي الأفكاروالاراء من خلال المواقع الكترونيه ؟

إن حروب الجيل الرابع والحامس هي بديل للحروب التقليدية النظامية، التي تهدف إلى التأثير علي العقل والأفكار والحالة النفسية والمعنوية للوصول إلى زعزعة الاستقرار والهدم الداخلي، وهي حروب يتم التخطيط لها واستخدام وسائل متعددة لتحقيق أهدافها لعل من أهمها استخدام التكنولوجيا الحديثة المتمثلة في الإعلام الجديد، خاصة المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف ومن أهم وسائلها استخدام الشائعات، مضيفًا ويتم استهداف مصر بعدد كبير من الشائعات وبشكل يومي بهدف زعزعة الاستقرار وخلق حالة من عدم الثقة والتأثير علي الحالة المعنوية وهي شائعات في كل المجالات، خاصة السياسية والاقتصادية.

 

ما الوسائل وكيفية لمواجهة الإشاعات في المجتمعات.؟

لمواجهة هذه الشائعات هو إتاحة المعلومات حول القضايا المختلفة وفي توقيت مناسب، وتنمية الوعي لدي المواطنين، خصوصًا مرتادي وسائل التواصل الاجتماعي بأهمية التحقق من صحة المعلومات والحصول عليها من مصادرها الأساسية وكيفية التعرف علي المعلومة الزائفة، وتنمية الوعي تشترك فيها مؤسسات متعددة فهي مهمة أساسية لوسائل الإعلام والمؤسسات التعليمية والثقافية، مشددًا على ضرورة الرد علي بعض الشائعات التي تستحق الرد عليها لأن هذا الكم الكبير من الشائعات يستنزف قدرًا كبيرًا من الطاقة للرد عليها وبها الكثير مما لا يستحق

 

.كيف ترى دور المركز الإعلامى لمجلس الوزراء ؟

أن غالبية الشائعات التي تتم مواجهتها منذ التعامل معها من خلال المركز الإعلامى لرئاسة مجلس الوزراء كانت تلك الشائعات التي يتم نشرها من خلال منصات التواصل الإجتماعي «فيسبوك»،على الفور يتم رصدها مباشرة البحث عن مصدر المعلومة، و التأكد من الحسابات الناشرة للمعلومة.أن هناك معلومات كثيرة مغلوطة يتم بثها على «فيسبوك» لا تحتوي على أي معلومات حقيقة.

 

أنه من خلال الدراسات التى يقوم بها المركزتم الوصول إلى الهدف من الشائعات ونشرها، وهو هدم الثقة بين والدول.

رصد الشائعات يومياً تتعلق بكورونا والرد عليها. أن هناك نوع من الإشاعات استهدف بث روح الإحباط لدى المواطنين

كما تم تخصيص منصات موثقة لتلقي استفسارات المواطنين و الرد على الشائعات

أنه للرد على الشائعات يتم التأكد منها أولًا ومن ثم جمع المعلومات، و مخاطبة الجهات المنوطة للرد عليها، كالشائعات التي تهدف إلى إحداث الفتن بين المواطنين وان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ، ترد أولًا بأول على الشائعات التي تواجه الدولة المصرية.

 

تم وضع عدد من الآليات للرد على الشائعات، تتمثل في الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء، وكذلك تخصيص رقم للتليفون يعمل على مدار الـ ٢٤ساعة للاستفسار عن المعلومات للرد علي المواطنين و كذلك تخصيص رقم «واتس آب»، و كذلك تخصيص إيميل للرد عن المعلومات المغلوطة، مضيفة أن العمل مستمر مع المواطنين من خلال الصفحة الرسمية على «فيسبوك»، وتوثيق الصفحات لضمان أن يتم إتاحة المعلومة للمواطنين بشكلها الصحيح

 

أن هناك المئات من الحسابات الوهمية المزيفة يتم رصدها خاصة وأن هناك العشرات من المواطنين يتعامل معها على أنها صحيحة، فضلاً عن التعامل مع ظاهرة الإشاعات الممزوجة بالحقيقة، من خلال توضيح المعلومات الكاملة و التوضيح الكامل للحقائق وفيما يتعلق بها.

 

أن الدولة واجهت الإشاعات من خلال وضع إستراتيجيات وآليات لمواجهة الشائعات، سواء من خلال إنشاء ادارة مكافحة جرائم الحسابات، وإنشاء المجلس العالى للأمن السيبراني، وكذلك إنشاء المركز الاعلامي لمجلس الوزراء، وإدارة البينان والتوضيح بمكتب النائب العام،، وقانون العقوبات و نص المادة ٨٨ بالحبس مدة لاتتجاز سنة وغرامة لاتتجاو ز ١٠٠ الف جينه، قانون الصحافة و الاعلام و عدم نشر الاخبار الكاذبة

أن المواطن يقع عليه دور كبير للرد على الشائعات، وذلك من خلال البحث والتحري عن المعلومة من مصادرها الموثقة والتأكد من المعلومات من خلال الصفحات و المواقع الرسمية للمؤسسات، أن المركز يتيح المعلومات بأشكال مختلفة للرد على الشائعات بصورها المختلفة سواء كان من خلال الرد بفيديوهات وجرافات وأخبار.

 

 

هل يوجد فعلا من مواقع كثيرة تنشر الإشاعات والأخبار المزيفة ؟

نعم أن هناك ١٠ ملايين حساب مستعار من ضمن ٦٥ مليون حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، فمثل تلك الحسابات تقوم ببث الأخبار المزيفة والأخبار الكاذبة، لذلك أصبحت هناك ضوابط ومعايير لإنشاء أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك لحماية البيانات، وكذلك الحماية من عمليات النصب الإلكتروني الجريمة الإلكترونية والابتزاز.

 

 

ضرورة السرعة فى توعية المواطن وذلك لتفادي وقوعه فريسة لتلك الشائعات هذا مع تطبيق قانون الجريمة الإلكترونية ليكون حائط صد للوقوف ضد هذه الشائعات التي هدفها النيل من استقرار الدولة، بأن ما يتم بثه عبر السوشيال ميديا من أخبار غير صحيح، كذلك لابد من توعية مستخدم السوشيال ميديا بعدم الدخول على روابط وهمية لأنه من خلالها يمكن أن تتم سرقة بياناته واستغلالها وعدم تصديق ما يتم تداوله من أخبار ومشاركتها إلا بعد التأكد من مصدرها

 

 

فعلى الرغم من أننا على مشارف القرن الـ٢٢ إلا أن فخامةالرئيس عبد الفتاح السيسي قد حذر منها ….من الطبيعى أن تكون هناك شائعات مع الإنجازات. وقد نص عليها القرآن الكريم فقال تعالى:”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ”؛ لذلك من الضروري التأكد قبل تداول الأخبار الكاذبة لما لها من تأثير سلبي وهدّام على المجتمع والشارع المصري، أن العناصر الإرهابية فطنت إلى مدى خطورة الشائعات لتنفيذ أقربها وهو إسقاط الدولة فلجأوا إلى استغلال فرصة لم تكن سانحة من ذي قبل وهي “التكنولوجيا الحديثة” متمثلة في “السوشيال ميديا” لأنها من أسرع الوسائل انتشارًا لأنها في متناول الجميع واستخدامها بدلًا من الرصاص والمتفجرات باعتبارها السلاح الأقوى لأنها تصيب أكثر من الرصاص والمتفجرات باعتبارها من أخطر الأسلحة لأنها متسعة تنتشر بسرعة البرق لتحقيق هدفها وهو هدم الدولة بمؤسساتها ثم استغلال منبر الإعلام الخارجي لتوثيق تلك الشائعات والعمل على إشعال الفتن ببث الأخبار الكاذبة؛ لذلك يطلق عليها “حروب الجيل الرابع والخامس” عكس الحروب السابقة كالأولى والثانية والثالثة.

 

 

وما دور المؤسسات في التصدي الإشاعات وتوضيحها للمجتمع.؟

الدور فعال لكل مؤسسة أو جهاز الذي أطلق عليه الشائعة أن يقوم بسرعة الرد بسلاح أقوى وهو سلاح البيانات والأرقام بالأدلة والبرهان الثابت التي يستوعبها عقل المواطن المصري، وفى بعض الأحيان بفيلم تسجيلي، وسرعة رد المتحدث الرسمي بهذه الجهة بإعداد هذا الرد ويكونوا دائمًا في وضع استعداد لسرعة الرد والمواجهة، كذلك يأتي هنا دور الإعلام؛ حيث تقوم الجهة أو المؤسسة التي أطلق عليها الشائعة بالرد عن طريق المتحدث الرسمي أو العلاقات العامة بالتنسيق مع وسائل الإعلام للرد على هذه الشائعة في برامج التوك شو ولإضفاء هذه المصداقية والقناعة يتم استضافة أحد الخبراء وإمداد الخبير في هذا المجال بالمعلومات الكافية حتى يكون كلامه مقنعًا ومرتبًا؛ لأن ذلك يتيح إقناع وإضفاء المصداقية لأن الحقيقة تُبث من أكثر من منظور وليست حكرًا على جهة واحدة، ونؤكد انه يجب على وسائل الإعلام تحرى الدقة لما يبث من أخبار؛ حيث إن هناك كثيرًا من وسائل الإعلام تتسابق في نقل الأخبار دون التأكد إلى أن تتضح طبيعة الحدث حتى لا ندع فرصة للشائعات وقيام الجهاز أو الجهة أو المؤسسة المعنية بإمداد وسائل الإعلام بالمعلومات الصحية ونقلها دون اجتهادات.

 

 

ما وسائل التوعية بالنسبه لاولادنا في المدارس والجامعات في مصر لتصدي للشائعات.؟

ضرورة إقامة ندوات توعية بالمدارس والجامعات وتناول حقيقة الأخبار وانتداب خبراء لتوضيح ذلك، كذلك القيام برحلات لمواقع الجيش والشرطة لمعرفة البطولات التي يقومون بها، فضلا عن دور الهيئة العامة للاستعلامات في الخارج لمحاربة ما يثار حول مصر من شائعات كاذبة تنال من آمن واستقرار الدولة بعرض أفلام تسجيلية تعبر وتقوم بدورها الفعال في الخارج بالرد على هذه الشائعات المغرضة من خلال أفلام تسجيلية قوية تتضمن الأدلة والبراهين التي تكذب تلك الشائعات والأخبار المزيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى