نصائح لتجنب العادات الغذائية الخاطئة أثناء الصيام في رمضان السيدات

مرفت العربى

يرتبط شهر رمضان المبارك بالروحانية والراحة النفسية التي تبثها ليالي وأيام الشهر الفضيل في نفوس المؤمنين ممن يدوامون على الإنقطاع عن الأكل والشرب من الفجر لغاية الغروب، ويحرصون على الصلاة وقراءة القرآن والأدعية والتراحم وغيرها من الشعائر الدينية التي تقربهم من الله تعالى، لطلب المغفرة في شهر المغفرة.

لكن هذا الشهر الرائع مرتبط أيضاً بعادات تناول الأكل بكميات كبيرة وعلى موائد تزخر بأطيب وألذ الأكلات التي يقبل عليها الصائمون بنهم لمحو الشعور بالجوع والعطش الذي يرافقهم طوال نهار الصيام.

وهو ما يترتب عليه اتباع عادات غذائية خاطئة قد تضر بصحة الصائم، وتجعل من الصيام عملية شاقة عوض أن تكون عملية مريحة ومربحة. وهو ما يحذر منه خبراء الصحة، طالبين من الصائمين تجنب العادات الخاطئة في تحضير وتناول الطعام في رمضان لمنع أية مشاكل صحية يمكن أن تلم بها جراء هذا الأمر.

تجنب العادات الغذائية الخاطئة أثناء الصيام في رمضان

post

قد   حذر اطباء الباطنة والغدة الصماء والسكر والتغذية العلاجية من مجموعة من العادات التي يمارسها الصائمون خلال شهر رمضان والتي يمكن أن تسبب لهم متاعب صحية وتزيد من حالهم المرضية في حال إصابتهم بأحد الأمراض. وقال: “البداية من السحور الذي يجب الإبتعاد فيه عن الأطعمة المليئة بالأملاح، والتركيز على الأطعمة الغنية بالمياه والتي تساعد الجسم في فترة الصيام”.

مضيفاً: “يُمنع تناول المياه قبيل بدالأطعمة الواجب تناولها خلال ساعات الإفطار، فنصح الدكتور البليلي بوجوب التركيز على الفاكهة الغنية بالماء والعناصر المفيدة للجسم كالتفاح والبطيخ والشمام، إلى جانب العصائر الطبيعية، والإبتعاد عن العصائر المُصنعة والمشروبات الغازية.

وأكد البليلي أنه من العادات الخاطئة التي يقوم بها الصائمون في رمضان خاصة في الأجواء الحارة “تناول الماء البارد على الإفطار مباشرة وعلى معدة خاوية، لأنها تقوم بعمل انقباض للأوعية الدموية التي تصل للمعدة، وتسبب تقلصات لها آثار سلبية على الهضم وتهيج الحموضة”.

ء الصيامالأطعمة الواجب تناولها خلال ساعات الإفطار، فنصح الدكتور البليلي بوجوب التركيز على الفاكهة الغنية بالماء والعناصر المفيدة للجسم كالتفاح والبطيخ والشمام، إلى جانب العصائر الطبيعية، والإبتعاد عن العصائر المُصنعة والمشروبات الغازية.

كم أنه من العادات الخاطئة التي يقوم بها الصائمون في رمضان خاصة في الأجواء الحارة “تناول الماء البارد على الإفطار مباشرة وعلى معدة خاوية، لأنها تقوم بعمل انقباض للأوعية الدموية التي تصل للمعدة، وتسبب تقلصات لها آثار سلبية على الهضم وتهيج الحموضة”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى