54 عامًا على مؤتمر الحسنة بسيناء.. تفاصيل الاحتفال الرسمي (صور)

سيناء – محمود الشوربجي

تمر الذكرى الـ54 على مؤتمر البطولة والكفاح الذي رفضت فيه القبائل تدويل سيناء في ظل سطوة الإحتلال، وتحديدًا يوم 31 أكتوبر 1968 المؤتمر الذي عُقد بوسط سيناء بمدينة الحسنة، وقال مشايخ سيناء لموشيه دايان كلمتهم الشهيرة وسط وجود مؤسسات ووكلات إعلامية عالمية: «سيناء مصرية.. ومن أراد التحدث عنها فليذهب للرئيس جمال عبد الناصر».

هذه المقولة التاريخية التي ألقاها الشيخ المرحوم سالم الهرش ومشايخ قبائل سيناء في وجه الإحتلال مازالت تدوي وتعلو من وسط سيناء، وهي دلالة على وطنية أهل سيناء ومصريتهم الخالصة والتي تستحق كل تقدير وتكريم لرموز أبطال الحسنة.

 

وشارك فرع ثقافة شمال سيناء بإحياء ذكرى «مؤتمر الحسنة» الذي أعلن فيه مشايخ سيناء رفضهم بتدويل سيناء أمام موشيه دايان وأمام جميع وسائل الإعلام العالمية. وتضمنت الاحتفالية عروض فنية منوعة للفرق التلقائية والتنورة التلقائية والموسيقى العربية. بحضور مشايخ وعواقل وأبناء قبائل وسط سيناء من قبيلتي الأحيوات والترابين وعلى رأسهم الشيخ بلال سويلم بلال من مجاهدي سيناء. الذي كرمته الثقافة بإقامة احتفالية أدبية وفنية بمقر سكنه ومسقط رأسه ووسط أهله وعائلته. وباعتباره رمزًا من رموز سيناء وشاهدًا على صمود وتحدي أبناءئها أمام العدو الصهيوني.

post

كما حضر من مشايخ الأحيوات والترابين كلًا من عبدالله هوتشيل، وعبدالله قنديل، وموسى الخباشي، ومحمود أبوجهامة، وعطية أبوقردود، ومحمد سلامة جهامة، و محمد أبو عتقة، وطلاب مدرسة الحسنة الثانوية ومدرسة الشهيد أحمد كمال الابتدائية.

وصرح الكاتب محمد نبيل وكيل وزارة الثقافة لإقليم القناة وسيناء الثقافي أن قصر ثقافة العريش أقام احتفالية خاصة ليلة أمس بهذه المناسبة حيث نفذ احتفالية فنية وصالون أدبي بحضور اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء والمستشار محمد منير رئيس محكمة شمال سيناء وسكرتير عام المحافظة اللواء أسامة الغندور وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية والبرلمانية وشيوخ وعواقل سيناء.

 

وأضاف “نبيل” أنه تم إهداء «درع الثقافة» للشيخ البطل بلال سويلم بلال بعد انتهاء حفل فني الموسيقى العربية وفرقة التلقائية وفرقة الفنون الشعبية. وذلك بمشاركة مديرية الشباب والرياضة ومديرية التربية والتعليم ومجلس مدينة الحسنة.

من جهته قال سعد خليل بغدادي رئيس مدينة الحسنة أن الاحتفال بذكرى الصمود والتحدي هي رسالة واضحة لأبناء سيناء وتماسكهم مع قيادتهم. مشيرًا إلى رفض المشايخ والعواقل إغراءات العدو، وتمسكوا بالهوية المصرية ودعموا قواتنا المسلحة والقيادة السياسية إلى أن تحقق النصر في أكتوبر 1973.

 

كما طالب النائب عطية قردود كافة الوسائل الإعلامية وضع ذكرى الصمود والتحدي على أولويات الإعلام لما لها من رسائل قوية لتعليم الأبناء معنى الوطنية الحق والحب والانتماء للوطن.

كما أشرف على تنفيذ الاحتفالية الصباحية بالحسنة والمسائية بالعريش كلا من أشرف المشرحاني مدير عام ثقافة شمال سيناء، ومحمود حنفي وكيل فرع ثقافة شمال سيناء وعدد من مسئولي الفرع، بحضور الشعراء عبدالله السلايمة والشاعر محمد ناجي.

بينما ألقت الشاعرة ريهام عبد الله من التليفزيون المصرى قصيدة عن «أم الشهيد» وقصيدة أخرى عن «سيناء».

وقالت حنان المداح مدير عام الشئون التنفيذية بمديرية التربية والتعليم، أنها سعيدة بحضور الاحتفال مؤكدة أن التربية والتعليم أصرت أن تشارك بأبنائها في هذا الاحتفال. لإعطاء رسالة قوية أن أبناء سيناء سيظلوا كتفًا بكتف بجانب قواتهم المسلحة وشرطتهم الباسلة.

بينما أكد أشرف علامة مدير إدارة الحسنة التعليمية أنه أعطى تعليماته لكافة مدارس الحسنة بجعل الحصة الأولى يوم الأحد عن مؤتمر الحسنة وأهم ما دار به من أحداث.

وخلال الإحتفال هنأ الكاتب الصحفي أشرف أبو الريش مدير تحرير روزاليوسف، أبناء سيناء بالقضاء على الإرهاب مؤكدًا تماسك أبناء سيناء مع قواتهم المسلحة.

وأوضح الدكتور محمد فوزي المتحدث الرسمي لوزير الشباب والرياضة أننا جميعا نقدر تضحيات أبناء سيناء من أجل الوطن، وأن الاحتفال شهادة يعتز بها أبناء سيناء.

تأتي الاحتفالية بهذه الذكرى الوطنية لأبناء سيناء في إطار توجيهات وزير الثقافة الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني بأهمية مشاركة أهل سيناء احتفالهم بالمواقف الوطنية وتخليد ذكرى البطولة وتقديم النموذج للشباب القادم، لكي يعلم الجميع أن الوطن بكافة مؤسساته وقطاعاته لا يمكنه أن ينسى أبنائه المخلصين.

حضر الإحتفال الصباحي والمسائي الشيخ بلال سويلم بلال المجاهد السيناوي، وإيهاب حسن عبد الوهاب مستشار وزير الشباب والرياضة، وكليب راشد مدير عام مديرية الشباب والرياضة بشمال سيناء، ولفيف من المسئولين والقيادات والشباب والأحزاب السياسية.

WhatsApp Image 2022 11 01 at 1.12.41 PM WhatsApp Image 2022 11 01 at 1.12.42 PM WhatsApp Image 2022 11 01 at 1.12.43 PM1 WhatsApp Image 2022 11 01 at 1.12.43 PM2 WhatsApp Image 2022 11 01 at 1.12.43 PM WhatsApp Image 2022 11 01 at 1.12.44 PM WhatsApp Image 2022 11 01 at 1.29.27 PM1 WhatsApp Image 2022 11 01 at 1.29.27 PM

زر الذهاب إلى الأعلى