انطلاق معرض جامعة طبرق الدولي الأول للكتاب شرق ليبيا

ليبيا – جيهان إسماعيل

نظمت جامعة طبرق شرق ليبيا معرض طبرق الدولي الأول للكتاب، بدأ الافتتاح بكلمة رئيس جامعة طبرق الأستاذ الدكتور حسن علي خيرالله ورئيس اللجنة العليا للمهرجان والذي رحب فيها بالحضور من دور النشر والضيوف المشاركين من خارج ليبيا وداخلها.

وأكد أن الكتاب يعد من أبرز مظاهر الثقافة والتطور في حضاراتنا العربية والإسلامية في ليبيا عندما كنا نتنافس على اقتناء الكتاب.

كما أكد فخره بهذا المحفل الذي يعد ترجمة حقيقية لمكانة الكتاب في تراثنا كما أنه ملمح من ملامح المشاركة في صناعة الأفكار وتقبلها وقال أن جامعة طبرق ستظل مهتمة بالجانب الثقافي ومدركة لما تمثله الثقافة من دعامة وقيمة والذي يقام لأول مرة في تاريخ جامعة طبرق وبمشاركة محلية وعربية.

كما ثمن الدور المهم للجامعة في دعم الثقافة ولا يقتصر هذا الدور على البرنامج التعليمي فقط وإيجاد شراكة حقيقية بين القطاعات المختلفة، وأثنى على خلية النحل الذين عملوا لإظهار هذا المنجز إلى حيز الوجود بدون كلل أو ملل.

post

وخص بالذكر الدكتور فوزي الحداد مدير إدارة المكتبات والنشر والأستاذ عبدالعزيز فرج الكاتب العام بالجامعة وكذلك السيد عبدالهادي العوكلي ، كما تلتها كلمة وكيل ديوان بلدية طبرق مسعود الوهراني رحب بضيوف طبرق. وقال أن هذه الخطوة تعتبر من أهم الخطوات التي تغير العقول إلى الأفضل بإمكانها أن تساهم في إثراء العقول.

بينما ألقى المنسق العام ووكيل الجامعة للشؤون العلمية الدكتور وليد شعيب آدم الذي أكد على أن إقامة هذا المعرض لم يكن بالأمر الهين والذي تم طرحه من مدير إدارة النشر والمطبوعات الدكتور فوزي الحداد ومن خلال الإجتماعات المكثفة ومنشورات الجامعة العديدة. وها نحن نحتفل بافتتاح هذا المعرض. كما حيا في ختام كلمته كل الجهود التي بذلت من قبل لجان هذا المعرض، ثم ألقى أحد المشاركين كلمة بالنيابة عن رئيس جامعة درنة كلمة حيا فيها كل القائمين على هذا المحفل وقدم من خلالها درع شكر وتقدير لرئيس جامعة طبرق.

وفي ختام هذه الكلمات ألقى الدكتور فوزي الحداد المدير العام للمعرض كلمة أجمل فيها تفاصيل هذا الحدث وأن كان فكرة إلى هذه اللحظة التي تحتفي بها الجامعة مع ضيوفها من المهتمين بالكتاب والثقافة وضيوفها العرب من أصحاب دور النشر.

وأشار إلى أن البداية كانت بتأسيس جناح طبرق الذي حلق عاليا في أول مشاركة له في معرض بنغازي الأخير بعد طباعة مجموعة من الإصدارات الخاصة بجامعة طبرق والتي وجدت استحسانا كبيراً وقال أن اليوم نحن نحقق انجازاً جديداً في مشوارنا العلمي والثقافي من خلال مشاركتنا بمنشوراتنا في هذا المعرض الأول موضحا أن الفاعليات الثقافية والأدبية إضافة وإثراء الحوار الثقافي بين رموز الثقافة والمثقفين.

زر الذهاب إلى الأعلى