أخر الأخبار

«الثقافة بشمال سيناء» تنظم فعاليات توعوية حول الصحة العامة

 

العريش – محمود الشوربجي

تنظم ثقافة شمال سيناء مجموعة من الفعاليات الهادفة إلى تسليط الضوء على الصحة العامة، وإبراز أهمية التثقيف حول الأمور المتعلقة بالصحة سواء نفسية أو بدنية. بالإضافة إلى اتباع الأساليب الصحية اليومية، وطرق الحفاظ عليها، ضمن جهود الثقافة الريادية في توفير المعلومات العامة ومساعيها لتعزيز الوعي المجتمعي للحفاظ على مجتمع آمن صحيًا.

وتأتي هذه الفعاليات في إطار جهود المراكز الثقافية بشمال سيناء في مكافحة الأساليب الخاطئة للحياة اليومية، وترسيخ ثقافة المعرفة العامة من خلال محاضرات توعوية تنظمها بالتعاون مع مختلف المديريات بالمحافظة.

وأكد أشرف المشرحاني رئيس فرع ثقافة شمال سيناء، خلال حديثه لـ«نبض الوطن»، عقد محاضرة بعنوان “الصحة العامة وكيف نحافظ عليها”، اليوم الأربعاء، في قصر ثقافة العريش، وحاضرتها إيناس عبده ماجستير تربية، تحدثت خلالها عن أهمية الحفاظ على صحتنا، من خلال اتباع أسلوب صحي آمن.

post

وأضاف “المشرحاني” أن المحاضرة تناولت الحديث عن نقص الفيتامينات يؤثر على الإنسان منذ الطفولة، مع شرح الفرق بين الصحة البدنية والصحة النفسية. إلى جانب تعزيز طرق الحفاظ على الصحة في حضور طالبات من المدارس الإعدادية بمدينة العريش.

 

الدوري الثقافي والفني للمرحلة الإعدادية

كما أكد “المشرحاني” استكمال فعاليات مسابقة الدوري الثقافي والفني للمرحلة الإعدادية بين معهد فتيات ضاحية السلام الإعدادي، ومعهد فتيات الصفا الإعدادي الأزهري بقصر ثقافة العريش. معلنًا فوز فريق معهد ضاحية السلام الإعدادي الأزهري.

بينما أشار إلى أن اللقاء تضمن فقرات من الرسم والشعر، علاوة على طرح أسئلة أخرى ألقاها مجدى الشريف المخرج المسرحي. بحضور كامل للجنة التحكيم متمثلة في فضيلة الشيخ محسن أبو القاسم مدير المنطقة الأزهرية السابق، والمهندس عاصم عبد الجليل، وصفاء عبد العزيز موجه بإدارة العريش الأزهرية ومنسق للمسابقة.

 

من ناحيته أكد أشرف محمود المتحدث الإعلامي لفرع ثقافة شمال سيناء، خلال حديثه لـ«نبض الوطن» أن مكتبة ضاحية السلام بالعريش استضافت أمسية شعرية للشاعر السيناوي عبد القادر عيد عياد بعنوان “حنيني”؛ ثم نفذت المكتبة ورشة فنية إبداعية لتعليم الرسم لذوي الاحتياجات الخاصة؛ ومدى تفهم الأطفال رسم الخطوط باستخدام القلم الرصاص وألوان الباستيل والألوان الخشبية. بإشراف إسماعيل رضوان مدير مكتبة ضاحية السلام بالعريش.

 

كما لفت “المتحدث الإعلامي” إلى محاضرة “المواطنة والموطن” التي عُقدت بمكتبة الطفل والشباب بقرية نجيلة ببئر العبد، حيث حاضر فيها أحمد محمد، قائلًا أن انتماء الشخص للوطن الذي يحمل جنسيته تعني مواطنة وهناك علاقة متبادلة بينه وبين الوطن وبينه وبين المواطنين أنفسهم وتتكون العلاقات المتبادلة من منظومة متفرعة من الحقوق والواجبات سواء كانت للمواطنين أو للسلطة، وجمع الوطن أوطان والمواطن جمع موطن وهو الوطن. بحضور جمال إبراهيم مدير المكتبة.

 

وفي الختام، قال “المتحدث الإعلامي” أن بيت ثقافة المساعيد بالعريش أقيم فيه عرض لفيلم “طرزان” للرواد على جهاز الفيديو بروجيكتور من إعداد أحمد صابر مدير البيت.

يأتي ذلك فى إطار خطة وزارة الثقافة لإثراء الحركة الثقافية وزيادة الوعي الثقافي والفكري، وكذلك تشجيع الأدباء والمبدعين برئاسة الدكتورة نفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والمخرج هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة. والكاتب محمد نبيل، وكيل الوزارة لإقليم القناة وسيناء الثقافي، وأشرف المشرحانى رئيس فرع ثقافة شمال سيناء.

WhatsApp Image 2022 10 26 at 6.18.49 PM 2 WhatsApp Image 2022 10 26 at 6.18.49 PM WhatsApp Image 2022 10 26 at 6.18.50 PM 2 WhatsApp Image 2022 10 26 at 6.18.51 PM 1 WhatsApp Image 2022 10 26 at 6.18.51 PM WhatsApp Image 2022 10 26 at 6.18.52 PM WhatsApp Image 2022 10 26 at 9.52.31 PM 1 WhatsApp Image 2022 10 26 at 6.18.50 PMWhatsApp Image 2022 10 26 at 9.52.33 PM

زر الذهاب إلى الأعلى