بالفيديو … ما لا تعرفة عن معبد المياة بتونس الخضراء

تونس _ رفيق بالرزاقة

معبد المياه بمحافظة زغوان بدولة توني الخضراء وهو مكان أثرى ، ويعود تأسيس هذا المعبد إلى القرن الثاني ميلادي، وتحديدا إلى فترة حكم الإمبراطور الروماني هادريان،الذي حكم الإميراطورية الرومانية من 117 إلى 138 ميلادي. تم إقامة هذا المعبد على الطراز الروماني وتم جلب حجارة البناء من جبل زغوان إضافة إلى مواقع قريبة أيضا ويحتوي على أنواع مختلفة من الرخام التي استخدمت للزخرفة والزينة.

 

تم بناء هذا المعبد خصيصا للتعبد، لأن المياه كانت مقدسة نوعا ما بالنسبة للرومان، لذلك أُقيم هذا الصرح لممارسة طقوسهم اليومية فيه.

يحتوي هذا المعبد على سلالم أو مدرجات صغيرة تنتشر في الجانب الأيمن والأيسر، ما أن تصلها، تصل مباشرة إلى القاعة المقدسة والتي يتم فيها مراسم تعبد المياه. حسب معتقداتهم، السر وراء تعبد المياه هو تعلقهم الكبير بنبتون، الذي وحسب الميثولوجيا الرومانية، يعتبر إله الماء والبحر،

post

يعتبر هذا المعبد ذا أهمية كبيرة، إذ يمثل نقطة إنطلاق نقل المياه إلى قرطاج عبر الحنايا (وهي شبكة رومانية لنقل المياه تمتد من هذا الموقع إلى قرطاج بطول جملي قدره حوالي 132 كيلومتر)، وتزويدها بها، إذ أن البلاد شهدت جفافا غير مسبوق استمر لمدة خمس سنوات على الأقل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى