أخر الأخبار

«عودة شجرة الزيتون لديارها».. مبادرة بجهود شعبية في سيناء

سيناء – محمود الشوربجي

شهدت مدن شمال سيناء حركة بيع وترويج لمحصول الزيتون الذي انطلق حصاده في منتصف الشهر الماضي.

وغاب جزئيًا هذا المشهد عن الساحة لسنوات عديدة بسبب الإرهاب، وبعد عودة الحياة لطبيعتها تدريجيًا بدأ المزارعين بالاهتمام بأراضيهم في مطلع هذا العام مما جعل محصول هذه السنة هو الأكثر مقارنة بالـ5 سنوات الماضية.

كما شهدت المناسبات الرسمية والافتتاحات الأخيرة منذ مطلع أكتوبر الجاري بمناسبة احتفالات نصر أكتوبر زراعة شجر زيتون حول المدارس وفي أفنيتها، إيذانًا بإنطلاق المبادرة الرئاسية “اتحضر للأخضر” للحفاظ على المناخ، وأيضًا كون هذه الشجرة هي الأكثر نجاحا في زراعتها على أرض سيناء، وقد اختصها الله تعالى بل أقسم بها في كتابه العزيز، حيث قال تعالى: “والتين والزيتون وطور سينين”.

وناشد محمد حسن درغام رجل الأعمال السيناوي الأهالي في سيناء بزراعة شجر الزيتون مرة أخرى، آملًا أن تبدأ زراعة 500 ألف شجرة هذا العام ضمن مبادرة أطلقها عدد من المهتمين بزراعة الزيتون، وقال أن زراعة الزيتون في أرض خصبة مثل شمال سيناء هو أمر مهم جدًا للأهالي ولإقتصاد الدولة أيضًا بما يعود بالنفع على الدولة ككل.

post

مبادرة عودة شجرة الزيتون

وأطلق “درغام” مبادرة جديدة #عودة_شجرة_الزيتون حيث يقوم بتوفير شتلات زيتون مجانية للناس لزراعتها، مبادرة عودة شجرة الزيتون إلى ديارها. وقال تجربتي أنا شخصيا مع الزيتون، أننا كنا نصدر من العريش فقط من 40 إلى 60 كونتنر زيت زيتون إلى إسبانيا وإيطاليا.

كما أضاف أن الأبحاث الأخيرة حول العالم تقول أن العالم كله يستهلك 2 مليون و 9 من عشرة طن زيت زيتون، أسبانيا وحدها تنتج مليون و 7 من عشرة طن زيت زيتون، كان قبل سنوات عندها عجز 200 ألف طن، كانت بتستوردهم وكان جزء منهم يتم تصديره من سيناء.

بينما أشار “درغام” أن المبادرة ككل هي زراعة 100 مليون شجرة زيتون على مستوى مصر، لكننا في سيناء خصص لها زراعة 10 مليون على 5 سنوات، وواثق بمجهوداتكم أن نحقق هذا الرقم على سنتين أو ثلاث على الأكثر، ونحن الآن في موسم الزراعة حتى فبراير العام القادم.

وأردف “درغام” قائلًا: “عشمان نزرع 500 ألف شجرة خلال الـ 3 شهور القادمة” معلنًا أن الشجر متوفر من أبناء سيناء.

كما دعا “درغام” كافة رجال الأعمال على أرض سيناء أن تكون صدقاتهم الجارية هي زراعة شجر زيتون. لأن شجرة الزيتون هي اقتصادنا الحقيقي، والتي ستوفر فرص عمل للكثير من الشباب وكافة المواطنين من بداية زراعتها إلى بيعها سواء محصول أو حتى زيت أو تخليل.

يشار إلى أن المبادرة لاقت استحسان كثير من الناس فضلا عن جمعيات خيرية بادرت بالإعلان عن توفير شتلات وشجر زيتون للزراعة مجانًا بغرض زراعته على أرض سيناء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى