جمال البندارى … خطوات دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع

 

اختيار السلعة التي يتم بيعها وتعد أولى خطوات أي دراسة جدوى، هي معرفة السلعة التي سيتم إنتاجها، أو معرفة نوع الخدمة التي سيتم تقديمها للزبائن.

وذلك بمعنى أن يتم تحليل الفكرة الخاصة بعمل مشروع ما، وذلك حتى يتم تحديد نوع المشروع التي سيتم عمل دراسة الجدوى له.

 

معرفة هل المستهلك سيقوم بشراء السلعة أم لا وتعد هذه الخطوة هي الخطوة الثانية من خطوات دراسة الجدوى، ويتم فيها التأكد من أن المشروع المطروح سيكون منه فائدة.

post

لذلك لابد وأن يتم التركيز على السلع التي يحتاجها الزبائن الموجودين حاليًا والمحتملين مستقبليًا.
وهنا لابد من التأكد أن السلعة التي سيتم طرحها خلال ذلك المشروع سيكون عليها إقبال من المستهلكين. أخذ قرار بطريقة عمل المشروع وهنا لابد وأن يتم أخذ القرار الحاسم الخاص بالطريقة التي سيتم عمل المشروع بها، وكيفية سير العمل.
وأيضا كيف سيتم تشغيل المشروع، والخطوات التي سيتم اتباعها في هذا المشروع. عمل ميزانية للمشروع وهنا لابد وأن يتم معرفة التكاليف الخاصة بالمشروع، وكيف يتم حسابها.

ولا بد من وضع تلك التكاليف بالاعتبار وذلك عند إعداد دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، وتلك التكليف نوعين وهما. تكاليف ثابتة: مثل الرواتب، والتأمينات الخاصة بالعمال، الإيجارات الخاصة بالمحلات، وما يتم استهلاكه.

تكاليف متغيرة: منها المواد الخام، والمواصلات، والأجور، والمصاريف الخاصة بالكهرباء والمياه.

تقدير الدخل الخاص بالمشروع عن طريق المبيعات وفيه يتم تقدير السعر التي سوف تباع به السلعة، والكمية التي ستباع من تلك السلعة المقدمة في المشروع، وذلك خلال وقت معين.

أخذ قرار نهائي لتنفيذ المشروع وهنا تعد الخطوة الأخيرة قبل البدء في تنفيذ المشروع، ولابد من معرفة ما يلي: حجم الأرباح الناتجة من المشروع. كيفية حساب أرباح المشروع، والتدفق النقدي. معرفة بقية الفوائد.

بعد ذلك يتم أخذ القرار النهائي الخاص بفكرة المشروع، وهل مشروع جيد أو لا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى