الرئيس الكسندر لوكاشينكو الملقب بالديكتاتور الأخير بأوروبا.

كتب /أيمن بحر
اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة الإرهاب رئيس يعاند شعبه ينوى البقاء فى السلطة الرئيس الكسندر لوكاشينكو الملقب بالديكتاتور الأخير بأوروبا.
أمام حشد من الناس من شعب بيلا روسيا يعتبر نفسة الرجل القوى فى بلاده على الرغم من مرور ستة أشهر على الإحتجاجات الشعبية على حكمه وأعلن عن دستور جديد فى البلاد. تجاهل الإنتقادات وزعم وجود حرب على بلاده. وإعتبر عام 2021 عاماً للحسم. وإعتبرت المعارضة أنها وعود كاذبة وإصلاحات وهمية.
بيلاروسيا: إحتجاز أكثر من 170 شخصاً بينهم مراسل DW . ذكرت تقارير إعلامية أن الشرطة فى بيلاروسيا إحتجزت أكثر من 170 شخصاً بينهم صحفيون خلال إحتجاجات جديدة ضد الرئيس الكسندر لوكاشينكو. وقد أعلنت مؤسسة دويتشه فيله أنه تم توقيف مراسلها فى مينسك لعدة ساعات.
شنت قوات الأمن فى بيلاروس يوم السبت (27 آذار/ مارس 2021) حملة قمع ضد الإحتجاجات الجديدة ضد الرئيس الكسندر لوكاشينكو الذى يحكم البلاد منذ أمد طويل. وذكرت تقارير إعلامية أن قوات الأمن إحتجزت أكثر من 170 شخصاً وإستخدمت القوة. وذكرت مؤسسة دويتشه فيله (DW) الألمانية أن مراسلها فى مينسك كان بين الموقوفين.
وأظهر مقطع فيديو كيف دفعت قوات الأمن المرتدية للملابس السوداء برجل أرضاً فوق أحد المروج بينما مرت النساء بينه وبين قوات الأمن للحيلولة دون إيذائه.
وقال مركز فياسناً لحقوق الإنسان إنه تم إحتجاز أكثر من 170 شخصاً خلال الإحتجاجات فى مينسك والتى كان أغلبها مسيرات لا مركزية وليست مظاهرة حاشدة كبيرة وفقاً لتقارير وسائل الإعلام.
ودعت المعارضة الى تنظيم فعاليات لا مركزية لتحاشى القبضة الأمنية مشيرة الى أن هناك العديد من المارة الذين تعرضوا للإعتقال عشوائياً وهم على محطات الحافلات بالإضافة الى عدة ممثلين إعلاميين.
وتم إحتجاز نيكولاس كونولى مراسل قناة دويتشه فيله (DW) لنحو خمس ساعات حسبما قالت المؤسسة القناة الألمانية فى وقت متأخر من يوم السبت.
ووصف بيتر ليمبورغ المدير العام لمؤسسة دويتشه فيله توقيف مراسل القناة بـ الفضيحة منتقداً الأساليب التى يتم من خلالها إعاقة حتى الصحفيين المعتمدين فى بيلاروسيا. وأضاف ليمبورغ قائلاً إن هذه الأساليب لن تخيفنا وسنواصل جهودنا لتزويد سكان بيلاروسيا بالمعلومات. كما وجه ليمبورغ الشكر للسفير الألمانى فى مينسك لدعمه النشط حسب تعبيره.
وفى تلك الأثناء دعت زعيمة المعارضة المنفية سفيتلانا تيخانوفسكايا عبر تطبيق تليغرام الى إجراء مفاوضات مع القيادة الإستبدادية بوساطة دولية من أجل إيجاد مخرج سلمى من الأزمة فى بيلاروسيا. وقالت إن أكثر من 750 الف شخص عبر منصات التصويت عبر الإنترنت صوتوا لصالح إجراء مفاوضات على هذا النسق.

زر الذهاب إلى الأعلى