“نساء من أجل المناخ” تحتفل بيوم البيئة الوطني

بقلم: اسماء محمد لمعى
امرأة التحديات

تنظم مكتبة القاهرة الكبرى ورشة عمل حركة “نساء من أجل المناخ” في الثاني من فبراير وذلك بالتعاون مع مؤسسة الفريق التطوعي للعمل الإنساني ضمن فعاليات مبادرة “المليون شباب متطوع للتكيف المناخي” التي يديرها الأستاذ ياسر مصطفى عثمان مدير عام المكتبة.
(٢٧) يناير هو اليوم الذى صدر فيه أول قانون لحماية البيئة فى مصر عام ١٩٩٤ إختيار اليوم كان تخليداً لذكرى القانون رقم (٤) الذى صدر منذ (٢٦) عاماً ويذكر أن العديد من الحلول المناخية تتطلب قيادة من الحكومات إلا أننا نحتاج أيضًا إلى تغييرات داخل المنازل العادية المسؤولة بشكل جماعي عن أكثر من(٥٠٪) من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري .
وقال دكتور مصطفى الشربيني مؤسس ورئيس مبادرة “المليون شاب متطوع للتكيف المناخي” إن التغير المناخي غالباً ما يكون عبئاً على النساء أكثر من الرجال ويمكنه أن يزيد حالة عدم المساواة الجنسية الموجودة أساساً كما أن التغيير لمواجهة المناخ هو نتاج أفعال فردية.
حيث يزعم البعض أن الإجراءات الفردية لن تحدث فرقاً أو أن التغييرات الفردية لا تهم إذا لم يحذو الآخرون حذوها بالإضافة إلى كون هذه الأراء محبطة بشكل لا يصدق وتتجاهل هذه الأراء أيضاً حقيقة أن أزمتنا الحالية هى نتاج مليارات القرارات الفردية حيث تؤدي الإجراءات المنزلية إلى تغييرات في السلوك الجماعي وهى جزء أساسي من الحركات الاجتماعية.
يمكن للتغييرات القائمة على الأسرة تشكيل المشهد المناخي للأجيال القادمة لدينا بالفعل الكثير من التكنولوجيا والمعرفة اللازمة للأنتقال نحو مجتمع أكثر استدامة نحن فقط بحاجة للبدء ويمكن أن نبدأ مع عائلاتنا وأشار حسام الدين محمود الأمين العام لمبادرة “المليون شاب متطوع للتكيف المناخي” إلى أننا اعتمدنا فى المبادرة على خبرتنا والاستعانة بالعلماء فتم وضع خمسة أسئلة مصممة لتوجيه المناقشات حول العمل المناخي فى منزلك سيتم التدريب عليها خلال ورشة العمل التي ستقام يوم الأربعاء الموافق (٢) فبراير ٢٠٢٢ بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك تحت رعاية الدكتورة نهى سمير دنيا عميدة كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس.
صممت ورش العمل من خلال المدربين الأكفاء من نخبة من أساتذة الجامعات حيث تقوم بهذا العمل كلا من ….
الدكتورة فيروز محمود رئيس قسم الجغرافيا بكلية البنات بجامعة عين شمس
الدكتورة منال خيرى أستاذ الاقتصاد بجامعة حلوان ومدرسة التنمية البشرية .
الدكتورة رشا الشافعى.
حيث أن جلسات ورش العمل تدور حول خمسة أسئلة وعي ..
السؤال الأول: ماذا تأكل؟
حيث يمثل إنتاج الغذاء ٢٣٪ من انبعاثات غازات الدفيئة ويقول الخبراء إن مواجهة تغير المناخ ستتطلب في النهاية تعديل أنظمتنا الغذائية ويعد تناول الطعام بشكل أقل فى السلسلة الغذائية أو التخلص من اللحوم ومنتجات الألبان تمامًا أحد أكثر التغييرات فعالية فى خفض غازات الاحتباس الحراري التي يمكنك إجراؤها في منزلك .
النظام الغذائي النباتي هو تعديل صحي وأخلاقي وفعال لخفض غازات الاحتباس الحراري للأسرة في حين أن هناك العديد من الأسباب المقنعة لتناول الطعام محليباً فإن ما تأكله أكثر أهمية من مصدره أظهرت إحدى الدراسات المؤثرة أن النقل لا يمثل سوى ١١ ٪ من انبعاثات دورة الحياة لاستهلاك الغذاء المنزلي (يأخذ تحليل دورة الحياة فى الاعتبار جميع جوانب الإنتاج والنقل والاستخدام والتخلص) مقارنة بنسبة ٨٣٪ للإنتاج لذا إذا كانت فكرة التخلص من اللحوم تماماً لا يمكن اتباعها فكر في شراء المنتجات التي تستخدم عمليات إنتاج منخفضة الانبعاثات مثل الرعي المتجدد .
ناقش التغييرات الغذائية التي يمكن أن تقوم بها أسرتك وكيف تساهم في حل تغير المناخ يتعلم الأطفال بشكل أفضل عندما يربط الكبار بين السبب والتأثير إذا اخترنا بشكل جماعي تناول كميات أقل من اللحوم فيمكننا تقليل انبعاثات الكربون التي تساهم فى تغير المناخ.
السؤال الثانى: ما وسيلة النقل التي تستخدمها؟
على الصعيد العالمي يمثل النقل ٢٣٪ من الانبعاثات البشرية وفي الولايات المتحدة ٢٩٪ حيث تهيمن الشاحنات المتعطشة للوقود وسيارات الدفع الرباعي على السوق ابدء بركوب الدراجات واستخدام السيارات واستخدام وسائل النقل العام قدر الإمكان والعيش بدون سيارة إذا استطعت إذا كانت القيادة أمراً لابد منه فركز على إستهلاك الوقود أختر سيارات أصغر حجماً وأفضلها في فئتها وانتبه للمسافة المقطوعة.
يشير الخبراء إلى السفر الجوي باعتباره النشاط الفردي الأكثر كثافة بالكربون حيث تنتج رحلة واحدة ذهاباً وإياباً عبر المحيط الأطلسي نصف الانبعاثات لكل راكب من تشغيل سيارة لمدة عام.
يعد النقل الجوي من العوامل الرئيسية المساهمة في انبعاثات الكربون رحلة واحدة ذهاباً وإياباً عبر المحيط على سبيل المثال تنتج ما يعادل (٢.٥٤ طن) من ثاني أكسيد الكربون لكل راكب وهذا هو نصف انبعاثات السيارات التي يتم قيادتها لمدة عام.
وتنبه عند التخطيط لعطلتك العائلية القادمة فكر جيداً في الحاجة إلى الرحلات الجوية إجازة محلياً أو إختيار رحلة أقصر.
السؤال الثالث: كيف يساهم منزلك؟
تستخدم الأسر الطاقة للتكييف والتبريد والإضاءة والأجهزة يختلف إستهلاك الطاقة عن انبعاثات الكربون تعتمد العلاقة على كيفية توليد الكهرباء والحرارة في منزلك لكنها لا تزال هدفاً رائعاً
حيث يشكل التكييف سواء في المساحة أو المياه ٨٠٪ من إستهلاك الطاقة السكنية في مصر ويمكن أن تؤدي الإجراءات التي تحافظ على حرارة المنزل إلى تقليل الانبعاثات ،يمكن أن تتراوح هذه الأشياء من أشياء صغيرة مثل غسل الملابس بالماء البارد إلى خطوات كبيرة مثل الإنتقال إلى منزل أصغر وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة.
السؤال الرابع: ما هى الأشياء التي تتخلص منها؟
على أساس نصيب الفرد ينتج المصريين في المدن أعلى متوسط ​​كمية من النفايات في العالم ويمكن فعل الكثير للحد من عادات عائلتك التي تستخدم لمرة واحدة الكل يعرف إعادة الإستخدام وإعادة التدوير ومع ذلك فإن صناعة إعادة التدوير معقدة وكثير مما نضعه في صناديق إعادة التدوير ينتهي به المطاف في مدافن النفايات.
إن إعطاء الأولوية لإعادة تدوير الأشياء وإعادة استخدامها سيكون له تأثير دائم على المناخ ويجب أن تخطط بعناية وتشتري فقط ما تحتاجه فلا يؤدي شراء أشياء أقل إلى توفير المال فحسب بل إنه يقلل أيضاً من الانبعاثات الناتجة عن التعبئة والنقل والإنتاج.
خطوات لإعادة الغرض أو استبدال العناصر سواء داخل المنزل أو داخل مجتمعك هناك العديد من الأفكار الإبداعية يجب فعلها.
السؤال الخامس: من يمكنه التأثير؟
كأباء ندرك أن تخصيص وقت للتغيير قد يكون صعباً ولكن لإحداث تغيير يمكن أن تبدأ بخطوات صغيرة مثل تثقيف نفسك حول الأدلة والأسباب والآثار المترتبة على تغير المناخ فالأطفال فضوليون بطبيعتهم ويريدون التعلم أيضاً تأكد من أنهم يتعلمون من مصادر موثوقة.
الأطفال مراقبون دائمون لاختيارات الكبار سيلاحظ العديد من الأطفال عندما يبذل شخص بالغ جهداً لتقليل النفايات وانبعاثات الكربون وللتأكيد على هذه التغييرات بشكل أكبر أشرح ما تعنيه أفعالك وخياراتك بالنسبة للبيئة والمناخ.
يمكنك أيضاً أن تُظهر للأطفال كيف يمكن للأفراد التوجيه وإلهام التغيير للغير حيث شهد العالم للتو إطلاقاً لحركة مناخ عالمية عمرها ٣٠ عاماً تلهم الملايين .

زر الذهاب إلى الأعلى