وزير التعليم العالى يلتقي وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

احمد سلامه 

استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، السيد/ ويك باورز مدير مكتب التعليم والصحة بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بمصر، والوفد المرافق له، بحضور د.محمد الشناوى القائم بعمل رئيس جامعة الجلالة، ود. محمد حمزة مستشار الحكومة المصرية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ود. محمد الشرقاوى معاون الوزير للتمويل والاستثمار، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالتجمع الخامس.

 

فى بداية اللقاء، أكد الوزير على التعاون المثمر على مدار السنوات الماضية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى العديد من المشروعات التعليمية والبحثية المشتركة التي تم تنفيذها في مجالات التعليم العالى والبحث العلمي، مؤكدًا حرص الوزارة على تعزيز المزيد من أوجه التعاون مع الوكالة خاصة فى مجال إنشاء المراكز الجامعية للتطوير المهني بالجامعات المصرية؛ لبناء القدرات المهنية للطلاب والخريجين بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل.

 

post

وخلال اللقاء، ناقش الجانبان مشروع إنشاء وحدة مركزية للتطوير المهنى ودراسات سوق العمل بوزارة التعليم العالى؛ لتكون بمثابة المظلة التى تضمن تنفيذ إستراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي وفقًا لرؤية مصر (2030) فيما يتعلق ببناء القدرات المهنية للطلاب وخريجى الجامعات المصرية؛ لتأهيلهم لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، فضلاً عن دورها فى ضمان استدامة قيام مراكز التطوير المهنى بالجامعات المصرية بمسئولياتها نحو إعداد الطلاب لمواجهة تغيرات سوق العمل من خلال توفير برامج التدريب التي تلبي احتياجات سوق العمل، وخاصة فيما يتعلق بالمهارات الشخصية soft skills، والمهارات الفنية التخصصية technical skills، وريادة الأعمال، بالإضافة إلى التواصل مع ممثلي سوق العمل؛ للتعرف على احتياجاتهم المهارية من الخريجين، وربط البرامج التعليمية بالوظائف الحديثة والمستقبلية، بما يسهم فى خلق فرص العمل للخريجين.

 

وأشار د.عاشور إلى أهمية تلك الوحدة فى تحقيق التكامل والتنسيق بين مراكز التطوير المهنى بمختلف الجامعات المصرية، فضلاً عن متابعة أداء تلك المراكز، والعمل على توفير كافة التسهيلات اللازمة لضمان قيام تلك المراكز بدورها فى بناء القدرات المهنية للطلاب بالجامعات المصرية، وتأهيلهم لسوق العمل، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجهها.

 

كما بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والجامعات المصرية، وخاصة الجامعات الأهلية الجديدة والجامعات التكنولوجية فى مجال إنشاء مراكز التطوير المهنى، ودعم البرامج العلمية المتميزة لمواكبة متطلبات سوق العمل المحلية والعالمية، وتوفير التدريب اللازم لتأهيل وبناء قدرات الطلاب والخريجين، إضافة إلى بناء قدرات العاملين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

زر الذهاب إلى الأعلى