ياسر رفاعى وسلسلة ( ا – ب ) جمارك

الخلقه رقم ١
معكم لنتعرف بإذن الله على أجمل وأحدث المعلومات الجمركية والاستيرادية فى جميع فروع وتشريعات وعلوم الجمارك وما يتصل بها من قوانين ومعارف ومنشورات وتعليمات .

ونحن فقط نحاول الإجتهاد وتوفير المعلومة الصحيحة الموثوقة قدر الإمكان ونشر الثقافة الجمركية وإنارة الطريق للسادة زملائنا والسادة المتعاملين مع مصلحة الجمارك للوصول لتحقيق العدالة والشفافية قدر الإمكان .

ونرحب بتصحيح وتصويب أى معلومة قد نكون أخطأنا فيها عن غير قصد .

” ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ”
والله من وراء القصد

ولنبدأ على بركة الله

post

بالحلقة الأولى عن الجمارك

فكلمة الجمارك باللغة الإنجليزية هى : customs (بالتركية: Gümrük)‏ أو الديوانة (بالفرنسية: Douane)‏

وباللغة العربية هى اسم جمع لكلمة جُمرُك ، وفعلها جمرَكَ جمرَكَ يجمرك وجمركةً ، فهو مُجمرِك والمفعول مُجمرَك .

والجُمْرُك : ضريبة أو رسم تُؤخذ على البضائع المستوردة وأَصله: كُمْرك .

وكمارك وهى كلمة تركية وعربيتها : (مَكْس) أو المَكْوس .

ومصلحة أو هيئة الجمارك هى الإدارة المسئولة عن تحصيل وجمع الجَمارك وفحص ما يُستورد أو يحمله المسافرون من البلاد الأخرى

وجُمرُكيّ : هو اسم منسوب إلى جُمْرُك .

ويمكن تعرّيف الجمارك بأنّها السلطة أو المؤسسة المسؤولة عن التحكّم في آلية نقل البضائع من داخل البلاد إلى خارجها والعكس؛ وهى تراقب جميع الواردات التي تدخل البلاد وجميع الصادرات التى تخرج من البلاد ، وتسهل حركة البضائع عبر الحدود .

ومصلحة الجمارك أو المكتب الجمركي : مصلحة ذات طابع اقتصادي وأمني تشرف على المنافذ والحدود وتقوم بجباية الضرائب والرسوم على الواردات من خلال مبنى يضم مكاتب للموظفين الحكوميين الذين يقومون بإكمال الأعمال المستندية الخاصة باستيراد وتصدير البضائع داخل أي دولة وخارجها.

ومصلحة الجمارك المصرية هى إحدى المصالح الحكومية العريقة التابعة لوزارة المالية وأول رئيس لها كان السيد محمد كريم حاكم الإسكندرية فى أيام الحملة الفرنسية والرئيس الحالى لها السيد الأستاذ الشحات غتورى .

وقانون الجمارك القانون رقم ٢٠٧ لسنة ٢٠٢٠ بإصدار قانون الجمارك وتم نشره فى الجريدة الرسمية – العدد ٤٥ مكرر (د) – في ١١ نوفمبر سنة ٢٠٢٠ يتكون من ٩٢ مادة بها عشرة أبواب .

وبتاريخ ٣١ أغسطس ٢٠٢١ قام الدكتور محمد معيط وزيـر المـالية پإصدار القرار رقم ( 430 ) لسنة2021 باللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الصادر بالقانون رقــم 207 لسنة 2020 وتم نشره بعدد الوقائع المصرية رقم 193 (تابع) وتتكون اللائحة أيضا من عشرة أبواب وستة ملاحق .

وطبقا للمادة رقم ( ١ ) بالباب الأول الخاص بالتعاريف فإنه في تطبيــق أحكــام هــذا القانون ، يقـصــد بالكلمات والعبــارات التالية المعاني المبينـة قـرين كـل منهـا :

وورد فى المسلسل رقم (٢) كلمة المصلحة وأنها اينما وردت فى القانون تعنى مصلحة الجمارك .

ورؤية مصلحة الجمارك المصرية (Vision)

” نحو جمارك مصرية رائدة وفق المعايير الدولية داعمة للاقتصاد والتنمية المستدامة والأمن القومى”

ورسالة مصلحة الجمارك المصرية (Mission)

” منظومة جمركية متطورة ، تعمل لتيسير التجارة العابرة للحدود وتشجيع الاستثمار وتعزيزالناتج القومى وتتبنى إدارة المخاطر ، وتساهم في حماية المجتمع من خلال كفاءة إدارة الرقابة الحدودية و بالاعتماد على مورد بشرى محترف ونظم وبيئة عمل متطورة وشراكات استراتيجية فاعلة ”

وتتمثل الاهداف الاستراتيجية لمصلحة الجمارك هى :
١- تطوير عمليات التجارة العابرة للحدود المصرية وفق المعايير الدولية.

٢- تنمية وتنويع الايرادات واستدامتها
العدالة والكفاءة في تحصيل الايرادات الجمركية

٣- مجابهة كافة التهديدات الحالية والمحتملة للحد من التجارة غير المشروعة

٤- تنمية قدرات الموارد البشرية لتحقيق الاحترافية في العمل .

٥- تطوير وتطبيق نظم عمل متطورة .
٦- تحقق السرعة في الانجاز ورضا المتعاملين .

٧- خلق بيئة عمل ايجابية ومحفزة لتعظيم الاداء.

٨ – خلق وتطوير شراكات استراتيجية فاعلية لدعم تحقيق رسالة المصلحة.

ومنظمة الجمارك العالمية World Customs Organization إختصارها “WCO” هى منظمة حكومية دولية مستقلة تعمل بالتعاون الوثيق مع الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين مثل منظمة التجارة العالمية، ومنظمات الأمم المتحدة، والبنك الدولي والمؤسسات الأكاديمية … الخ.

ومقرها الرئيسي في بروكسل ببلجيكا ، وتأسست عام 1952م بإسم “مجلس التعاون الجمركي”. وعدد الأعضاء حاليا 183 دولة وتعنى المنظمة بكل ما يتعلق بالتشريعات والمسائل الجمركية التي تنظم التجارة بين البلدان، وتهدف إلى رفع فعالية المصالح الجمركية عبر العالم وتجويد خدماتها وتمكينها من أداء وظائفها في ما يخص تيسير التجارة وتأمين المبادلات التجارية.

وتتمثل رسالة المنظمة في تحسين فعالية إدارات الجمارك من خلال وضع أدوات قانونية دولية لتنسيق النظم الجمركية والاتصال الفاعل بين الدول الأعضاء. ولتحقيق هذه الرسالة، تعد المنظمة وتدير مختلف العهود الدولية، والأدوات، والمعايير للتنسيق، والتطبيق الموحد للأنظمة والإجرءات الجمركية المبسطة والفعالة التي تحكم حركة السلع، والأشخاص، ووسائل النقل العابرة للحدود. كما توفر المنظمة بناء القدرات، والمساعدة الفنية للأعضاء بحسبانها وسائل تدعم جهود التحديث.

ويرأس مجلس منظمة الجمارك العالمية حاليا الشيخ أحمد بن حمد رئيس الجمارك البحرينية ، بينما يتولى منصب الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية السيد كونيو ميكوريا يابانى الجنسية .

وبإذن الله نلتقى قريبا

زر الذهاب إلى الأعلى