” التغيرات المناخية والاحتباس الحرارى ” بنيل زفتى

 

الغربية ..علاء حمدي

عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية حول ” التغيرات المناخية والاحتباس الحرارى ” استهدفت : تعريف المواطنين بمشاكل تغير المناخ والاحتباس الحرارى.

تحدث فى اللقاء الأستاذ الدكتور فتحى ياسين أستاذ العلوم جامعة الزقازيق معرفا فى البداية الاحتباس الحرارى وكيف يحدث ؟ قائلا أنها تحدث تلك الظاهرة نتيجة حبس حرارة الشمس داخل الغلاف الجوى للأرض بعد دخولها إليه وتنعكس مرة أخرى إلى الأرض والماء عدة مرات فترتفع درجة حرارة الأرض ويجعلها أكثر دفئاً.

وأضاف أنه يتم ذلك نتيجة وجود كميات كبيرة من غاز ثانى أكسيد الكربون والميثان وبخار الماء وأكسيد النيترون وأكاسيد الكبريت التى زادت نسبتها فى الغلاف الجوى نتيجة حرق الوقود الأحفورى والغازات المنبعثة من المصانع ووسائل النقل المختلفة.

post

وأوضح لنا أيضا أن زيادة حرارة الأرض والماء تعنى ذوبان الجليد فى القطب الشمالى والجنوبى – زيادة تبخير الماء والمحيطات والبحار وكل منهما بسبب آثار كارثية على الأرض

وصرح الدكتور فتحى أنه يكفى أن نعرف أن درجة حرارة الأرض زادت فى 1000 سنة الماضية من 03. – .6 درجة مئوية والمتوقع خلال 100 سنة القادمة أن تترفع من 2 – 4 درجة .

وأوضح أيضا أن الظواهر الطبيعية مثل النشاط الشمسى والبراكين سبب رئيسى فى الاحتباس الحرارى.

واستطرد فى حديثه عن أسباب حدوث الاحتباس الحرارى وهى : حرق البنزين والمازوت فى وسائل النقل ومعدات الحفر وأفران الطوب والمصانع – ازالة الغابات والأشخاص الضخمة التى كانت تمتص ثانى أكسيد الكربون.

وأضاف أن من الآثار الكارثية لظاهرة الاحتباس الحرارى : تغيير نمط هطول الأمطار مما يسبب الجفاف فى مناطق وحدوث فيضانات مدمرة فى أماكن أخرى مما يؤدى إلى هلاك المحاصيل الزراعية فى الحالتين.

وفى نهاية اللقاء وجه الدكتور ياسين بعض الحلول لظاهرة الاحتباس الحرارى وهى : الاعتماد على الطاقة النظيفة بدلا من الحرق – استخدام الغاز بدلا من البنزين فى وسائل النقل – استخدام أنظمة النقل الجماعى بدلا من الفردى – تسخير الطاقة النووية فى توليد الكهرباء – التوسع فى زراعة المساحات الخضراء – تفعيل الاتفاقات الدولية على المصانع للحد من الانبعاثات الضارة – تفعيل العقوبات على المخالفة – التخلص من النفايات بطرق آمنة – دعم الأبحاث العلمية لتقليل الانبعاثات – التوسع فى استخدام الطاقة البديلة والطاقة الشمسية بصفة خاصة.

أدار اللقاء هبه يمانى مسئول البرامج بمركز النيل تحت إشراف الأستاذ عبدالله عبدالسميع الحصرى مدير المركز .

زر الذهاب إلى الأعلى