وزارة الشباب والرياضة تنظم اللقاء التحضيري لمنسقي ومشرفى الأندية الثقافية

 

علاء حمدي

نظمت وزارة الشباب والرياضة الادارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية – اللقاء التحضيري لمنسقي ومشرفى الأندية الثقافية بمراكز الشباب بالمحافظات والجامعات والذي نفذته الإدارة العامة للبرامج الثقافية والفنية بمركز التعليم المدني بالجزيرة وذلك استعدادا لاستئناف أنشطة مشروع النادي الثقافي خلال الموسم الجديد لعام 2021/2022. وقد تضمن اللقاء الفعاليات التالية:
• المحاضرة الأولى : عن آليات تنفيذ خطة النادي الثقافي ألقاها الكاتب والناقد / زكريا صبح وتناول فيها ضرورة التوازن في تنفيذ مجالات أنشطة النادي الثقافية والأدبية والفنية وإعطاء الفرصة لإبراز مواهب وابداعات الشباب أعضاء الأندية.
• المحاضرة الثانية : عن أزمة الشباب واللغة العربية ألقتها الإعلامية الدكتورة /دينا محسن ، وأشارت إلى أنه بعد التطور التكنولوجى والرقمى الهائل الذى يشهده العالم، بدأت الدولة المصرية فى تسليط الضوء على تلك المشكلة التى تواجه أغلب الشباب، وهى التعامل المباشر والسريع (وظيفياً ومهنياً وعلمياً وإعلامياً) مع اللغة الرقمية الجديدة فى إطار الحفاظ على هُويّة اللغة الأم وهى اللغة العربية، ما قد يواجهه الشباب من أزمة نتيجة هذا التداخل؟
وعليه لابد من تفعيل أنشطة ولقاءات تفاعلية، لمناقشة تلك المشكلة ومحاولة حلها تدريجياً.
وتم تناول أيضا الفروق بين (لغة الكتابة الإعلامية والأدبية والفنية والبحثية)، فى عصر الرقمنة. وضرورة تنفيذ ورش تدريبية لتدريب الشباب على ذلك.
• المحاضرة الثالثة عن : إدارة الوقت وورش العمل ألقاها الأستاذ/ تامر فوزى- مستشار التنمية البشرية.
وتم تقسيم المحاضرة إلى قسمين:
القسم الأول: كان يتحدث عن أهمية الوقت وكيفية إدارته وأهم النظريات التي تحدثت عن ذلك.
والقسم الثاني : تضمن أهم الارشادات المتعلقة بورش العمل بداية من الإعداد للورشة وتحضيرها وما هي اهم العناصر التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار ، ثم كيفية تنفيذ الورشة مع مراعاة تجنب كافة الأخطاء التي يمكن أن تؤثر في نتيجة ورشة العمل.
واختتم اللقاء بحوار تفاعلى بين منسقى ومشرفى الأندية الثقافية ومسؤلي المشروع بحضور كل من الأستاذ/ علاء الدسوقي مدير عام البرامج الثقافية والفنية والأستاذة /رضا سفينة مديرة الإدارة الثقافية والعلمية والأستاذ/ أشرف مبروك مسؤل الملف والأستاذ/ عصام عثمان المسؤل التنفيذي، وتمت مناقشة إيجابيات وسلبيات العام الماضى بالإضافة إلى مناقشة بنود الخطة التنفيذية وإبداء المقترحات بتعديلها وتنفيذها بداية من شهر سبتمبر، وفي نهاية اللقاء تم تكريم المنسقين والمشرفين لمجهوداتهم خلال الموسم الماضى وتشجيعهم وتحفيزهم لبذل مزيد من الجهد هذا العام للوصول لأفضل النتائج.

زر الذهاب إلى الأعلى