عادات غير صحية تدمر البشرة

سهيلة خميس

علي الرغم من طرق العناية بالبشرة فهناك بعض عادات تدمر صحة الجلد ومن الممكن أن تضر بها في بعض الأحيان، حيث أن كثيراً من الأشخاص يقومون بتصرفات غير صحية دون معرفة مدى خطورتها على صحة الجلد والبشرة.

 

عدم شرب الماء بقدر كاف

الماء ضروري لصحة الجسم العامة، وعدم الحصول على ما يكفي منه يمكن أن يتسبب في جفاف الجلد، وشرب كمية كافية من الماء يساعد في ترطيب البشرة؛ مما يجعل الجلد يبدو أنقى.

post

 

عدم غسل الوجه قبل النوم

يتغاضى البعض عن غسل الوجه قبل النوم، ويكتفون بهذه العادة في الصباح، وهو أيضًا من الأخطاء التي تؤثر على صحة البشرة، وقد يؤدي عدم غسل الوجه جيدًا إلى تراكم الأوساخ وخلايا الجلد الميتة خاصةً مع استخدام المكياج الثقيل، فهو يعد من أبرز الأمثلة على عادات تدمر الجلد.

 

تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر

في الحقيقة لا تكون هذه المشروبات خالية تمامًا من السكر، ولكن يتم استبدالها بمحليات صناعية، وهذه الأنواع من المحليات تؤثر على مستويات الأنسولين وتسبب حدوث الالتهابات، كما أنها تغير تركيبة البكتيريا الجيدة في الأمعاء وهذا يمكن أن يظهر على الوجه.

حيث أن مستويات الأنسولين المرتفعة هي السبب الرئيس في الاختلالات الهرمونية، واضطرابات الجلد، وظهور حب الشباب، وبالتالي ينصح بتجنب المشروبات الغازية عموما لما لها من تأثيرات سلبية على الصحة والجلد.

 

عدم تطبيق واقي الشمس اليومي

يساعد واقي الشمس في الوقاية من مشاكل الجلد المختلفة بما فيها سرطان الجلد الذي ينتج عن التعرض لأشعة الشمس الضارة، كما تؤدي هذه الأشعة لتسريع شيخوخة الجلد خاصة عند التعرض لها باستمرار، لذلك فالحل الأمثل هو تطبيق واقي الشمس يوميا قبل مغادرة المنزل، ولا ينطبق هذا على الوجه فحسب بل على أيّ منطقة متعرضة للشمس في الجسم.

 

تناول السكريات بكثرة

في دراسة حديثة أن السكر يسبب تلف الكولاجين والخلايا الأخرى التي تساعد على الحفاظ على الجلد، وتناول السكريات بكثرة في النظام الغذائي اليومي يضر بصحة البشرة، ويجب استبداله بالسكر المعتمد أو المستخلص من الفواكة لبقاء البشرة صحية.

 

عدم ارتداء النظارة الشمسية

النظارات الشمسية ليست فقط للحماية من أشعة الشمس الضارة، فهي تُعدّ من أفضل الطرق لحماية البشرة حول العين من الأشعة فوق البنفسجية، التي يمكن أن تخترق الجلد وتلحق أضرارا بالبشرة في الأيام المشمسة.

زر الذهاب إلى الأعلى