نهاد الناموس …. كيف تتخلص من الشعور بالفشل

 

1. حدِّد مصدر شعورك بالفشل:
ما الذي ينقصك في حياتك ويجعلك تشعر بأنَّك فاشل؟ بمعنى آخر ما هو مصدر هذا الشعور لديك بالنقص؟ أحياناً التراكمات الصغيرة هي التي تسبب هذا النوع من المشاعر، فالمشكلات في الحياة مختلفة وعلى درجات، سواءً كانت مشكلة طلاق وعدم قدرة على إيجاد دخل أم أنَّك تتابع إنجازات الناس على مواقع التواصل وتشعر بأنَّك لم تُحقِّق شيئاً أم أنَّك تحاول بجد لكنَّك لا تتمكن من التقدُّم، فكل هذا يعني أنَّك فقدتَ السيطرة ولا تعرف مصدر هذا الشعور، فاكتب كل ما حدث معك في حياتك وسبَّب لك شعوراً بالنقص، ومتى حدَ وكيف شعرتَ حياله.

2. حدِّد ما الذي يعنيه النجاح بالنسبة إليك:
يترافق الإحساس بالدونية مع أعراض مثل ألم المعدة، أو إحساس بالضيق، أو تشعر بأنَّ شيئاً ثقيلاً يجثم على صدرك، وإذا كانت لديك هذه الأعراض، فأنت تبحث عما ينقصك ولديك تصوُّر واضح عن الفشل؛ لذلك يجب عليك أن تنتقل إلى تحديد ما يبدو عليه النجاح بالنسبة إليك.

3. قيِّم ما كتبتَه:
بعد أن حدَّدتَ مصدر شعورك بالفشل وحدَّدت ما الذي يعنيه النجاح بالنسبة إليك، عُد إلى ما كتبتَه بخصوص ما يزعجك، واكتشِف إذا ما كان يوجد حدث أو مؤثر يجعلك تشعر على نحو سيِّئ تجاه نفسك، بعد ذلك ضع علامة تقييم على أساس مدى التأثير المباشر لهذه الأحداث فيك، ثم ضع دائرة حول الأشياء التي يمكن تحسينها؛ وذلك لأنَّ هذه الأشياء التي ستركِّز عليها أولاً.

4. حدِّد ما الذي باستطاعتك فعله لتحقيق المكاسب:
على الرغم من بساطة الأمر عندما تستسلم وتجلد ذاتك، إلَّا أنَّ هذا يولِّد شعوراً بالعجز، وربما من الصعب التفكير في الأمور التي تجعلك تشعر بتحسن؛ لذلك فكِّر في الأمور التي تُحقِّق لك مكاسباً سريعة؛ أي فكِّر في الأشياء التي تُشعِرك بالرضا عن النفس.

post

5. ابحث عن شخص يدعمك في اتِّخاذ القرارات:
عندما تشعر أنَّك فاشل، فإنَّ آخر شيء تريد القيام به هو إخبار شخص بذلك، لكن توجد طرائق لتفعل ذلك دون أن تبوح بأعمق مشكلاتك وأكثرها إثارة للقلق؛ لذلك فكِّر في شخص من محيطك تستطيع إخباره بما تشعر.

زر الذهاب إلى الأعلى