وصفات لزيادة الوزن.

هاجر رمضان.

1-الحليب:

 

يوفر الحليب البروتينات والكربوهيدرات وحتى الدهون للجسم، كما أنه مصدر جيد للكالسيوم بالإضافة للفيتامينات والمعادن، ويتميز الحليب باحتوائه على مادة الكازين بالإضافة إلى البروتينات الخاصة الموجودة في مصله، حيث أظهرت الدراسات أنهما من أفضل المصادر التي تساهم في زيادة كتلة العضلات.

 

post

2-الشوكولاتة الداكنة:

 

تحتوي كل 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة على حوالي 581 سعرة حرارية، ترافقها كمية عالية من الألياف ومضادات الأكسدة، ما يجعل منها خيارًا مناسبًا وفعالًا لهدف زيادة الوزن بشكل صحي، وبهذا تعد مثالًا على الوصفات لزيادة الوزن.

 

مضادات الأكسدة تعمل أيضًا على محاربة عملية تنكس الخلايا التي ترتبط بالعديد من الأمراض المزمنة وعلامات الشيخوخة، فيما يوصي الأخصائيون عادة استهلاك الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة 70% من الكاكاو وذلك للابتعاد عن السكر كمصدر للسعرات الحرارية وبالتالي للارتفاع بالوزن.

 

3-الألبان والأجبان كاملة الدسم:

 

تعتبر الألبان والأجبان كاملة الدسم من المصادر ذات السعرات الحرارية المرتفعة، بالإضافة إلى حسن طعمها وسهولة تناولها، إلا أن ما يجعلها مرشحة جدا لمساعدتك في زيادة الوزن، هو أنها تحتوي على نسبة جيدة من البروتينات المطلوبة لزيادة كتلة العضلات أيضًا.

 

لا تحصر نفسك بالاستخدامات المعتادة للألبان والأجبان أيضًا، بل حاول دمجهما في نظامك الغذائي بشكل منفرد أو كمكملات لأغذية أخرى، أو حتى كمركبات للحلوى أو المشروبات الصيفية.

 

4-السلمون والأسماك الدهنية:

السلمون والأسماك الدهنية من مصادر البروتينات والدهون الصحية الممتازة جدا، حيث أن شريحة سمك السلمون الواحدة التي تعادل في وزنها تقريبا 170 غرام توفر تقريبا 350 سعرة حرارية، و4 غرامات من الدهون الصحية، و34 غرامًا من البروتينات.

 

كما تحتوي الأسماك الدهنية عادة على الأحماض الدهنية أو أوميغا 3، وهي عبارة عن أحماض وفيتامينات هامة في المحافظة على صحة الجسم العامة.

 

5-اللحوم الحمراء:

تعتبر اللحوم الحمراء من إحدى أفضل الأطعمة للعضلات وزيادة كتلتها، حيث تحتوي شريحة اللحم الواحدة (170 غرام) على حوالي 3 غرام من الليوسين، وهو عبارة عن حمض أميني أساسي يحتاجه جسمك لتحفيز البروتين العضلي وبناء الأنسجة العضلية الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى