علي المصيلحي: مصر تدرس جديا الموافقة علي عملات شركائها في تجارة السلع الأولية

أيمن بحر

صرح وزير الموين على مصلحى أن مصر تفكر بشكل جدى أن تعمل مصر على الاستيراد من دول مختلفة وأن تعتمد العملة المحلية لتلك الدول مع العملة المحلية لجمهورية مصر العربية.

وأضاف مصيلحى أن الأمر لم يتم تنفيذه حتى الآن إلا أن الحكومة المصرية قد بدأت بالفعل في السعي للتعاون مع الصين أو مع الهند أو مع روسيا. إنما حتى هذه اللحظة لم يتم تحقيق صفقة.

وصارت هيمنة الدولار المستمرة منذ عقود موضع تساؤل خلال الشهور القليلة الماضية مع سعي تجار النفط العالميين إلى الحصول على مدفوعات بعملات أخرى غير الدولار.وأدرجت روسيا هذا العام الجنيه المصري على قائمة العملات الأجنبية التى يحدد بنك روسيا المركزي سعر الصرف الرسمي لها مقابل الروبل لكن عددا من التجار المصريين أبلغوا رويترز بأنهم لم يبدأوا بعد في إجراء معاملات بغير الدولار.

وتعانى مصر وهي من المشترين الرئيسيين للسلع الأولية من أزمة العملات الأجنبية.

post

ومن جهة أخرى قال المصيلحى إن من المتوقع أن تواصل مصر استيراد اللحوم من السودان على الرغم من التحديات اللوجستية فى ظل الصراع الدائر هناك لكن وزارة التموين ستحاول تنويع مناشئ الاستيراد لتشمل تشاد والصومال.

وأضاف أن الوزارة اشترت حتى الآن 365740 طنا من القمح المحلي في موسم الحصاد الحالى الذى بدأ فى منتصف أبريل مضيفا أن هدف الوزارة هو شراء أربعة ملايين طن هذا الموسم.

وفرضت الوزارة هذا الشهر قيودا على تجارة القمح المحلي دون موافقة الوزارة وكذلك على استخدام القمح كعلف.

زر الذهاب إلى الأعلى