رغم محاكمته قضائياً بالفساد والرشوة هل يكسب نتنياهو الإنتخابات مجدداً؟.

كتب /أيمن بحر
اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة الإرهاب الإنتخابات الإسرائيلية الرابعة خلال عامين ونتنياهو لايستسلم ويسحق خصومه. وتشير الى تراجع نسبة الناخبين بواقع 4% من الإنتخابات السابقة. خلال هذه الفترة يطلق صاروخ من غزة الى الأرض المحتلة بير شبع. إستياء الجمهور الإسرائيلى من تكرار الإنتخابات. عدم الرضاء بالتكليف ونفقات الإنتخابات حيث كلفت هذه الإنتخابات مليار دولار رغم الوضع الإقتصادى المتدهور. بالإضافة الى الوضع النفسى السيئ داخل الأرض المحتلة بأن الإنتخابات ستفرز ذات النتائج السابقة. عرب إسرائيل أحجموا عن التصويت.
إستطلاعات الرأى: حزب نتنياهو أقوى قوة فى الإانتخابات الإسرائيلية. أظهرت إستطلاعات لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الإقتراع أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أخفق فى الحصول على أغلبية برلمانية قوية فى الإنتخابات الا أن إتفاقاً محتملاً مع سياسى يمينى قد يجعله الفائز فى نهاية المطاف. إستطلاعات الرأى تمنح حزب نتنياهو أكبر عدد من المقاعد، لكنه سيحتاج الى معاونين ليبقى رئيسا لوزراء إسرائيل.
يتصدّر حزب الليكود برئاسة بنيامين نتانياهو نتائج الإنتخابات التشريعية الرابعة فى غضون سنتين فى إسرائيل، وفق ما أفادت إستطلاعات للرأى أجريت لدى خروج الناخبين من مراكز الإقتراع التى أغلقت الساعة 22,00 (20,00 ت غ) الثلاثاء (23 مارس/ آذار 2021). وبالتالى سيكون الأوفر حظاً لتشكيل الحكومة المقبلة. بينما فرض نفتالى بينيت (49 عاماً) رئيس حزب يمينا المتشدد نفسه على الأرجح كـ صانع الملوك الجديد وقد يلعب دورا فى تسهيل مهمة نتانياهو أو عرقلتها.
ووصف نتانياهو النتائج الأولية بأنها تمثل إنتصاراً كبيراً لليمين. وشكر الناخبين على فوزهم بإنتصار كبير لليمين والليكود.
ووفق الإستطلاعات التى نشرت بعد إغلاق مراكز الإقتراع الساعة 22,00 (20,00 ت غ) حصل الليكود على 31 الى 33 مقعداً من أصل 120 فى الكنيست. ويأتى وراءه حزب يش عتيد برئاسة الوسطى يائير لابيد الذى سيحصل على ما بين 16 الى 18 مقعداً. وسيحصل حزب يمينا على سبعة الى ثمانية مقاعد.
وبينت الإستطلاعات أن القائمة العربية المشتركة ستحصل على ثمانية الى تسعة مقاعد، كما سيحصل حزب شاس الدينى المتشدد لليهود الشرقيين على عدد مماثل. وسيحصل كل من حزب العمل برئاسة ميراف ميخائيلى وحزب كحول لفان أزرق أبيض بقيادة وزير الدفاع بينى غانتس على سبعة الى ثمانية مقاعد. وقالت ميراف ميخائيلى هذه مجرد بداية
وعبّر غانتس عن إمتنانه لناخبيه الذين أظهروا ثقتهم بحزبه وقال بدءاً من الغد سأبذل قصارى جهدى لتوحيد الكتلة المؤيدة للتغيير. وإذا أُجبرت على مواجهة جولة خامسة من الإنتخابات فسأحمى بيقظة ديموقراطيتنا وسيادة القانون والأمن. لأن إسرائيل تأتى أولاً.
وفى الحملة الإنتخابية، سلط نتنياهو الضوء على دوره فى تأمين حصول نحو نصف الإسرائيليين على جرعتى اللقاح المضاد لكوفيد-19 لتحقق البلاد بذلك أسرع وتيرة تطعيم على مستوى العالم بإستثناء منطقة جبل طارق البريطانية الصغيرة.
ونتنياهو (71 عاماً) أكثر رؤساء وزراء إسرائيل بقاء فى المنصب وإستطاع الإمساك بزمام السلطة بعد عامين من الإنتخابات غير الحاسمة على الرغم من محاكمته فى إتهامات فساد. ويُحاكم حاليا فى إتهامات بالرشوة وإساءة إستخدام السلطة. وينفى نتنياهو هذه الإتهامات.

زر الذهاب إلى الأعلى