شاكر التميمى أبو تراب يكتب .. كيفية تقديرالذات

 1. تحمُّل المسؤولية

هل تلوم الآخرين على إخفاقاتك وأخطائك؟ فإذا كنت تقوم بذلك، فقد تواجه مشكلة في تقدير ذاتك أيضاً، فلا يمكنك الاستمتاع بالخير في حياتك إذا لم ترَ الشر أيضاً.

 

2. العيش في الحاضر

إذا واجهتك مشكلة في تقدير ذاتك، فقد تحتاج إلى التخلي عن الماضي أو التوقف عن القلق بشأن المستقبل، وبدلاً من التمسك بأخطائك الماضية أو الشعور بالقلق بشأن الأهداف الضائعة والفرص الخيالية، كن حاضراً في الوقت الحالي.

post

 

3. البدء من نفسك

البشر لديهم حاجة فطرية للتواصل والانتماء؛ فنحن كائنات اجتماعية ونريد أن نُقبَل، وهذا يعني أنَّنا غالباً ما نبحث عن الثناء من الآخرين، ونريد أن يلاحظ الآخرون إنجازاتنا، وأن نبني تقديرنا لذاتنا على آرائهم، والحقيقة هي أنَّك إذا لم تقدِّر ذاتك أولاً، فلن تشعر أبداً أنَّ الآخرين يقدرونك.

 

4. تمكين ذاتك

هل سبق لك أن أصغيت حقاً إلى رأيك الذاتي؟ في المرة التالية التي يحدث فيها خطأ ما، اسأل نفسك هذا السؤال، فمن المحتمل أنَّك لا تُقدِّر ذاتك، وقد تلوم أو تخبر نفسك بأنَّك لا تستحق النجاح، وهذه معتقدات مقيدة وستعوقك فقط؛ لذلك في المرة التالية التي تفكر فيها بطريقة سلبية عن ذاتك، استبدلها بكلمات تمكينية، وابدأ في تقدير ذاتك حتى بالنسبة إلى الأمور الصغيرة.

 

5. كتابة يومياتك

اليوميات هي نقطة رائعة للبدء في تقدير ذاتك؛ فاكتب قائمة بكلِّ إنجازاتك مهما كانت صغيرة، فهل وردتك مكالمة هاتفية في وقت متأخر من الليل من صديق محتاج؟ إذاً قدِّر ذاتك لكونك صديقاً رائعاً، أو هل توليت عمل زميل تعرض لحالة طوارئ مفاجئة؟ إذاً قدِّر ذاتك لكونك زميل عمل متميز، وعندما تصل إلى أهدافك، سجلها، وستساعدك كتابة اليوميات أيضاً على التركيز على المرحلة التي وصلت إليها بدلاً من المسافة المتبقية لك، ممَّا يسمح لك بالبقاء إيجابياً.

زر الذهاب إلى الأعلى