النيل للإعلام بزفتى يعقد أولى ندوات الحملة الإعلامية لرفع الوعى البيئى

علاء حمدي
ناقش مركز النيل للإعلام بزفتى ” مخاطر استخدام البلاستيك ” فى اولى ندوات الحملة الإعلامية ” رفع الوعى البيئى ” التابعة للهيئة العامة للاستعلامات والتى استهدفت : رفع الوعى لدى المواطنين بمدى خطورة استخدام المواد البلاستيكية فى حياتنا اليومية.
تحدث فى اللقاء الأستاذة الست على مدير عام إدارة شئون البيئة بزفتى عن مخاطر استخدامات البلاستيك فى المنازل حيث تتكون من مواد ضارة بالصحة العامة ومن الأمراض التى تسببها : زيادة احتمال الإصابة بالزهايمر ، إمكانية الإصابة ببعض السرطانات ، زيادة تخزين الدهون في الجسم ، ويادة مقاومة الإنسولين، وهو أمر يرتبط بالسكري.
وأضافت الأستاذة الست أن المُستهلكون يستخدمون العديد من أنواع البلاستيك لغرض واحد، ثمّ يتمّ إعادة تدويره أو التخلص منه،فينتهي به المطاف في مكبات النفايات، وعلى الطرقات، وفي الحدائق، والمسطحات المائية، لكنها تحتاج إلى سنوات طويلة لتتحلّل إلى جُسيمات البلاستيك الدقيقة ، وينتج مما سبق نوع من التلوث يُطلق عليه اسم التلوث البلاستيكي ويُقصد به تراكم المواد البلاستيكية في البيئة بدرجة كبيرة، مما يؤذي حياة الكائنات الحية ومواطنها والبشر.
وأشارت فى حديثها أيضا إلى مخاطر البلاستيك على البيئة قائلة أن التلوّث الناتج عن المواد البلاستيكية المتنوعة يسبب أضراراً عديدة في جميع الأنظمة البيئية ومكوناتها، وتشمل المواد البلاستيكية: المُخلفات والقمامة الناتجة عن الأنشطة البشرية والمنزلية التي يتمّ إلقاؤها في المسطحات المائية، وجسيمات البلاستيك الدقيقة الملقاة في المحيطات، بالإضافة إلى شبكات الصيد البلاستيكية، وغيرها.
وفى نهاية اللقاء أكدت مدير شئون البيئة على أن الأكياس البلاستيكية ليست جميعها مضرة فبعضها يمكن استعمالها كالاكياس ذات اللون الأبيض ولكن ليست بصفة دورية ولا يمكن تخزين الأطعمة بها لمدة طويلة ، وكذلك الأكياس السوداء فهى مضرة للصحة العامة لذا لابد من استخدامها فى القمامة فقط.
وهناك أيضا الزجاجات البلاستيكية والتى لها أضرار عديدة إذا ما استخدمت أكثر من مرة حتى زجاجات المياه المعدنية.
حضر اللقاء بعض من موظفى المصالح الحكومية المختلفة وطلبة من المدارس الإعدادية .
وأدار اللقاء هبه يمانى تحت إشراف الأستاذ عبدالله الحصرى مدير المركز والأستاذة عزة سرور مدير عام إعلام وسط الدلتا والأستاذ سمير مهنا رئيس الإدارة المركزية لإعلام وسط وشرق الدلتا.

زر الذهاب إلى الأعلى