..ايناس الجلاد.. تكتب..انتبهوا ايها الرجال واحذروا اكتئاب النساء بعد الولاده

IMG 20221022 WA0044

بعد الولادة، قد يسهم الانخفاض الكبير في هرموني (الإستروجين والبروجيسترون) في الجسم في الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. وكذلك يمكن أن تنخفض بعض الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية بدرجة كبيرة أيضًا مما يجعل المرأة تشعر بالتعب والكسل

ويؤدي الى انتشار حالات الانتحار بعد الولادة وحالات قتل الأطفال وحالات كثيرة تنذر بالخطر من اكتئاب ما بعد الولادة والذي يشتمل في العادة على تقلبات في المزاج ونوبات من البكاء بدون سبب والقلق وصعوبة في النوم تبدأ حالات الكابة النفاسية خلال يومين أو ثلاثة بعد الولادة وقد تستمر لمدة أسبوعين وهي حالة مؤقتة ولكن في بعض الحالات بتمر الأمهات بحالات واعراض اكثر حدة وبتستمر لفترات زمنية طويلة تستمر لعدة اشهر اذا لم يتم الانتباة ليها والتعامل معاها وعلاجها بشكل سليم قد تؤدي الي تفاقم الحالة وتؤدي الي افكار انتحارية.

((اسباب المرض))

يكون السبب التغير الهرموني اللي بيحصل للمراة في فترة الحمل وبعد الولادة وفي بعض الأحيان خوف المرأة من المسؤلية الجديدة وتحمل مسؤلية طفل جديد بتكون سبب في اصابتها باكتئاب ما بعد الولادة بتبدأ

post

الأعراض

الاضطراب المزاجي والحزن الشديد والبكاء بدون سبب وحالة من الأعياء العام وتقلبات في المزاج وضعف التركيز واضطراب في الشهية واضطرابات في النوم والعصبية المفرطة واحيانا كرة الأم للرضيع ورفضها ارضاعة وتركة للوصول لحالة من البكاء الهستيري وافكار لايذاء الرضيع واحيانا افكار انتحارية.وهنا يأتي دور المرشد النفسي والمعالج النفسي علي ضرورة توعية الأم والزوج والأسرة بالاعراض وضرورة ادراك ان هذة المرحلة من اصعب المراحل التي تمر علي اي امراة فلابد من التواصل مع المراة واحتضانها نفسيا وطمأنتها من الزوج تحديدا ومن المحيط بشكل عام يساهم التحدث مع المرشد النفسي من قبل الأم عن مخاوفها وكيفية التعامل مع المولود الجديد في تقليص حدة الأعراض وفي حالة تفاقم الحالة واستمرارها لفترات زمنية طويلة لابد من مراجعة الطبيب وقد تحتاج المراة المصابة لعلاج الاكتئاب عن طريق الادوية والعقاقير وعلاج سلوكي لتوعيتها بكيفية تخطي الازمة.

مهم جدا ان تخصص الأم وقتا لنفسها ولراحتها الشخصية تساهم تمارين التنفس وجلسات التأمل والأسترخاء والعلاج الطاقي في تقليل حدة المرض وسرعة تخطي الأزمة.

وبحسب المتخصصين، يساعد تشخيص “اكتئاب ما بعد الولادة ” وتوفير الدعم المطلوب للنساء المصابات بهذا المرض في مراحله الأولى على اختصار فترة الإصابة به وتقليل حدة المرض.

ويعالج اكتئاب ما بعد الولادة عبر عقاقير مضادة للاكتئاب وفي كثير من الأحيان لا يتطلب الأمر أكثر من مساعدة نفسية وسلوكية من جانب متخصصين، كما أوضحت بلاك.

يمكن ايضا استخدام بعض الأعشاب الطبيعية لتقليل حدة القلق والتوتر والهياج العصبي في الحالات البسيطة. كعشبة البابونك والينسون والنعناع والروز ماري.

 

زر الذهاب إلى الأعلى