ماذا وراء شخصية الأمهات اللواتي يسَمّمن حياة أطفالهن

مرفت العربى

هل سمعتم يوماً بالأم المؤذية أو السامة؟ لا يوجد أماً لا تحب أطفالها. لكن هناك أماً تعبّر عن حبها بشكلٍ خاطئ لا بل مدمّر. إليكم سبب تصرف بعض الأمهات بهذه الطريقة. تعرفوا معنا عبر هذا المقال من موقع التربية الذكية ماذا وراء شخصية الأمهات اللواتي يسَمّمن حياة أطفالهن.

الأم المؤذية :

يتعلّق هذا المقال بالأمهات اللواتي يسَمّمن حياة أطفالهن ولكن بالطبع ليس فقط الأمهات إذ يمكن أن يقوم بعض الآباء والأجداد بذلك أيضاً.

لا تستطيع مبادئ تربية الأطفال الخاطئة التي سنتحدّث عنها أن تشكّل لدى أولادنا لا نضجاً شخصياً ولا ضمانة تسمح لهم أن ينفتحوا على العالم. إنها لا تقوم إلا بوضع العصي في الدواليب من خلال تعارضها الواضح مع استقلالية الطفل الجسدية والعاطفية.

post

إلا أن لِدور الأم أهمية كبيرة في تربية الأطفال فهي التي تنشئ ذلك الرابط بينها وبين طفلها من خلال مداعبته وإظهار الحنان والحبّ لمولودها الجديد. ويومًا بعد يوم يبتعد هذا الأخير عن ذراعيّ أمه لكي يتقدّم في الحياة بأمان لكنه يعلم بأنها تحبه وبأنها مرجعه الدائم الذي أعطاه الحب غير المشروط الأمر الذي يسمح له بأن ينضج وينمو بذكاء.

ولكن الأمهات اللواتي يسمّمن حياة أولادهن يقدمن حبًا خانقاً لأولادهنّ بقدر ما هو غير ناضج. فهنّ يعكسن على أطفالهن شعورهنّ الخاص بانعدام الأمان بغية إثبات أنفسهنّ إضافة إلى رغبتهن بأن يكون لهن سيطرة أكبر على حياتهن وحياة أولادهن أيضًا.

1- ماذا وراء شخصية الأمهات المسمّات؟

الأمر مدهش أكثر مما يبدو! فالحب هو الذي يدفع الام السامة إلى أن تتمتع بهذه الشخصية.

كما يعلم الجميع للحب وجهان: وجه يمكنه أن يؤمّن النمو الشخصي إن كان بين زوجين أو ضمن الأسرة ولكن من ناحية أخرى هنالك الوجه الآخر السام حيث الحب تجسيد للأنانية وكثرة الاهتمام تؤدي إلى الاختناق أو التحطّيم الكامل.

لنرى الآن المعايير النفسية التي تميّز الأمهات السّامات.

1 فقدان الثقة

تفتقر الأمهات السامات إلى الثقة بالنفس وإلى الشعور بالاكتفاء الذاتي. ترى الأم في أولادها خشبة خلاص لها من هذين الإحساسين فتسعى إلى قولبتهم والسيطرة عليهم بهدف إبقائهم إلى جانبها من أجل التعويض عن إحساسها بالنقص. على سبيل المثال عندما ترى الأم أولادها يصبحون مستقلين ولا يحتاجون إليها كثيرًا وشيئًا فشيئًا يصبحون قادرين على إدارة حياتهم، فهذا يشكّل لديها مصدرًا للقلق لأن ما تخشاه هو الشعور بالوحدة.

ولهذا السبب تستخدم هذه الأم ” الحيل الذكية” لإبقاء أولادها بالقرب منهاوتؤكّد لهم بأن هكذا أفضل للجميع.

زر الذهاب إلى الأعلى