رئيس جمعية السكر: كورونا يزيد من إصابات السكري.. واللقاح آمن لهم

محمد خطاب: حوالي 10 ملايين من المصريين مصابين بالسكري ونصفهم لا يعلم بإصابته

نبض الوطن

قال الدكتور محمد خطاب، أستاذ أمراض الباطنة جامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية لأمراض السكر ودهنيات الدم، إن مرض السكري يعد من أخطر الأمراض المزمنة، التي تصيب المريض المصري لقدرته على إتلاف أجزاء الجسم مما يؤدي إلى إصابة المريض بالعديد من الأمراض المزمنة والحادة.

وأضاف: “تنقسم مضاعفات مرض السكري إلى نوعين رئيسين، يظهر بعضها بشكل حاد، والبعض الاخر على المدي البعيد”، موضحا أن وباء فيروس كورونا المستجد سينتج عنه زيادة في إصابات السكر خلال الفترة المقبلة، وعدد المصابين بالسكر حوالي 10 ملايين، وقد يصل إلى 14 مليونا، ونصف المصابين به لا يعلمون بإصابتهم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته إحدى شركات الأدوية للإعلان عن إطلاق عقار جديد لمرضى السكري من النوع الثاني، بعد موافقة هيئة الدواء عليه.

وأكد خطاب أن نسبة كبيرة من مرضى السكري يعانون من أضرار بشبكيه العين، ومشاكل خطيرة في القدم مما قد يؤدي إلى البتر، والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وأمراض الكلى، إلى قصور عضله القلب والتي تعد واحدة من أخطر المضاعفات الغير ملحوظة لمرض السكري من النوع الثاني تحديدا في المراحل المبكرة وعلى الجانب الآخر، يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى مضاعفات خطيرة مثل حالة فرط سكر الدم (HHS)، والتي يمكن أن يهدد حياة الفرد، وغالبا ما تكون هذه الحالة نتيجة للتعرض لجفاف شديد، وارتفاع نسبة السكر في الدم.

post

وتابع: “الجدير بالذكر أن التأخير في التكثيف العلاجي يعد واحدة من المشاكل التي تواجه مريض السكر من النوع الثاني في مصر والعالم والتي تصعد من وتيره المضاعفات لمرض السكري”.

وذكر خطاب أن أي لقاح فعال وآمن لمرضي السكر، فليس هناك خطورة من لقاح فيروس كورونا على مرضى السكري، ناصحا المرضي بأخذ أي تطعيم متوفر.

زر الذهاب إلى الأعلى