متحف التراث يستعد للمشاركة في سباق الهجن بشمال سيناء

سيناء – محمود الشوربجي

بعد 9 سنوات من الإغلاق، وبجهود تطوعية ومشاركة الجمعيات والجهات المسؤولة أعيد افتتاح المقر الجديد المؤقت لمتحف التراث السيناوي بمدينة العريش بشمال سيناء.

 

ويواصل متحف التراث السيناوي الذي افتتح الخميس الماضي 18 أبريل 2024 بمناسبة اليوم العالمي للتراث إقامة فعالياته المقررة مع تجهيزات للمشاركة في مهرجان الهجن المقرر انطلاقه خلال 25 أبريل عيد تحرير سيناء.

وشهد العمل على إعادة افتتاحه جهودًا مكثفة من فريق عمل ضم العديد من محبي التراث. وكان المقر الأساسي للمتحف قد تعرض للإتلاف والتدمير خلال العمليات الإرهابية واستمر في الإغلاق طيلة 9 سنوات.

post
 

 

وأوضحت سوسن حجاب رئيس جمعية حقوق المرأة السيناوية خلال حديث خاص لـ «نبض الوطن» إن الجهود التي بُذلت من خلال فريق متطوع ومشارك خلال الأشهر الماضية توّجت بالنجاح، مؤكدة أن فريق العمل الفعلي أثبت جدارته في إنجاز المهام لخروج المتحف بهذه الصورة.

 

 

كما أضافت “حجاب” أن فريق العمل ضمّ كل من ريم علي، وهبة علي، وسلوى حسن، ومحمد عبد الحميد النجار، ورمضان حجاب، وإياد حافظ ونجله. وغيرهم ممن ساهموا في متابعة اللمسات النهائية لمتحف التراث السيناوي في مقره المؤقت حفاظًا على التراث السيناوي الأصيل.

 

 

كما أعلنت “حجاب” خلال حديثها أن الفترة القادمة ستشهد أنشطة وفعاليات لمتحف التراث. إلى جانب مواصلة البحث عن مكان دائم للمتحف يسع كل أقسامه ومقتنياته التي تخطت 100 عام. مؤكدة أن المتحف تأسس في مطلع تسعينيات القرن الماضي بالجهود الذاتية بجوار ديوان عام المحافظة بالعريش ليعكس الحياة البدوية السيناوية ومفرداتها من أدوات طعام وزينة وأعشاب تستخدم في التداوي وبيت الشعر البدوي، ونماذج للبيت العرايشى وللكليم اليدوي والأزياء والحلي البدوية وأدوات الزينة والحياة البدوية اليومية.

التراث السيناوي

بينما أضافت حجاب، أن المتحف تضرر وتلفت محتوياته بسبب الأحداث الإرهابية في عام 2015، وبعد استقرار الأمور وعودة الحياة لطبيعتها آلت محتويات المتحف إلى الجمعية، حيث أعيد افتتاحه مرة أخرى في مكانه الجديد بحي المساعيد بالعريش.

من جهته أفاد محمد عبد الحميد النجار المُشارك في تجهيز المتحف، مسؤول العلاقات العامة والإعلام بجمعية حقوق المرأة السيناوية خلال حديثه لـ «نبض الوطن» أن سلوى حسن و ريم علي وهبة علي هن من مجلس إدارة جمعية أصالة سيناء و شاركوا في تجهيز متحف التراث السيناوي لحرصهم الشديد على حفظ التراث في شمال سيناء.

 

 

بينما أضاف أن ابراهيم سالم مدير تنفيذي وفريد البلك عضو من أعضاء المتحف رمضان حجاب وإياد حافظ أعضاء في المتحف وأعضاء في جمعية حقوق المرأة السيناوية. علاوة على مشاركة عدد من الجمعيات على سبيل المثال جمعية الفيروز وروافد الخير وأصالة سيناء وكذلك مديرية الثقافة والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي.

كان اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أكد خلال الافتتاح أن المحافظة تنفرد عن غيرها بالمورث التراثي الكبير في شتى مناحي الحياة. لافتًا إلى أن متحف التراث يجسد مفردات التراث والأدوات المستخدمة في الحياة اليومية القديمة.

 

 

كما دعا المحافظ المواطنين وخاصة أهل البادية ممن يمتلكون قطع تراثية أن يتبرع بها للمتحف. أو أن يتم الاستعانة بها في صناعة قطعة مماثلة. بحيث يعود المتحف كسابق عهدة يضم جميع مفردات التراث السيناوي، متوقعًا أن تكون هناك استجابة لتلك الدعوة.

زر الذهاب إلى الأعلى