شمال سيناء تستعد لزيارة الأمين العام للأمم المتحدة غدًا

 

سيناء – محمود الشوربجي

تستعد محافظة شمال سيناء غدًا السبت لزيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش. حيث سيجري جولة لزيارة الجرحى الفلسطينيين في مستشفى العريش العام. مع تفقد شاحنات المساعدات أمام معبر رفح البري ولقاء عدد من العاملين في المجال الإنساني.

 

 

post

ويصل جوتيريش إلى محافظة شمال سيناء على متن طائرة خاصة قادمة من القاهرة عقب وصوله إليها قادمًا من العاصمة البلجيكية بروكسل في رحلته التضامنية السنوية خلال شهر رمضان المبارك، والتي تأتي هذا العام في فترة مضطربة بسبب الحرب على قطاع غزة.

 

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد حذر المجتمع الدولي من «ازدواجية المعايير» عند التعامل مع ملفي أوكرانيا وغزة.

 

 

وندد غوتيريش في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل بالوضع «الفوضوي في العالم، وحالة الإفلات من العقاب، حيث تعتقد أي دولة أو جماعة مسلحة أنها تستطيع أن تفعل ما تريد لغياب المساءلة.

 

 

وشدد على أهمية الالتزام «بميثاق الأمم المتحدة، والقانون الدولي، وسلامة أراضي الدول، والقانون الإنساني الدولي، معربًا عن أسفه إزاء»عدد غير مسبوق من الضحايا المدنيين في غزة«خلال فترة توليه منصب الأمين العام، مشيرًا إلى أن»المبدأ الأساسي للقانون الإنساني الدولي حماية المدنيين«.

 

 

وقال أنه يجب علينا أن نتمسك بالمبادئ في أوكرانيا، كما هو الحال في غزة دون معايير مزدوجة.

 

 

وتعد هذه الزيارة هي الثانية للأمين العام للأمم المتحدة إلى محافظة شمال سيناء منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة، حيث زار في الـ20 من أكتوبر الماضي معبر رفح البري، وعقد مؤتمرا صحفيًا طالب فيه بسرعة وقف اطلاق النار في غزة وعلى ضرورة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع بأسرع وقت وعلى نطاق واسع.

زر الذهاب إلى الأعلى