انخفاض معظم أسواق الأسهم الخليجية وسط تصاعد التوتر الجيوسياسى

 

كتب/ أيمن بحر

قالت جماعة الحوثى اليمنية اليوم إنها ستواصل الهجمات على السفن الحربية الأميركية والبريطانية فى البحر الأحمر فيما وصفته بدفاع عن النفس، مما يؤجج المخاوف إزاء تعثر طويل الأمد في التجارة الدولية.

ويهاجم الحوثيون، الذين يسيطرون على الأجزاء الأكثر اكتظاظا بالسكان في اليمن، سفنا في البحر الأحمر وما حوله قائلين إنهم يفعلون ذلك تضامنا مع الفلسطينيين فى حرب غزة.

وتراجع المؤشر السعودى الرئيسى 1.6 بالمئة متأثرا بانخفاض 4.7 بالمئة لسهم مصرف الراجحى ونزول 3.6 بالمئة لسهم البنك الأهلى السعودى أكبر بنوك السعودية.

post

كما هبط سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية 2.2 بالمئة.

أرامكو السعودية
بلومبرغ: السعودية تدرس إحياء خطط طرح ثانوى لأسهم فى أرامكو
نقلت بلومبرغ نيوز اليوم عن مصادر مطلعة أن المملكة تدرس إحياء خطط لطرح ثانوي لأسهم فى أرامكو لجمع ما لا يقل عن 40 مليار ريال (10.67 مليار دولار) فى وقت قريب ربما يكون فى فبراير.

ووجهت الحكومة السعودية أمس الثلاثاء الشركة بوقف خطتها التوسعية فى طاقة إنتاج النفط واستهداف طاقة إنتاجية مستدامة قصوى عند 12 مليون برميل يوميا أى أقل بمليون برميل يوميا من الهدف المعلن فى 2020.

وفى أبوظبى تراجع المؤشر 0.1 في المئة.

وتخلى مؤشر دبى الرئيسى عن مكاسبه المبكرة ليغلق دون تغير يذكر.

وخسر المؤشر القطرى 0.2 بالمئة متأثرا بتراجع 1.2 بالمئة لسهم أكبر بنوك الخليج بنك قطر الوطنى.

وهبطت أسعار النفط وهى محفز للأسواق المالية فى منطقة الخليج تحت وطأة ضعف النشاط الاقتصادى فى الصين أكبر مستورد للخام، لكنها تتجه لتحقيق أول زيادة شهرية منذ سبتمبر مع تزايد التوتر فى الشرق الأوسط، مما فاقم المخاوف بشأن الإمدادات.

وخارج منطقة الخليج، تراجع مؤشر الأسهم القيادية فى البورصة المصرية 6.8 في المئة متراجعا عن مستويات مرتفعة غير مسبوقة، إذ تراجعت جميع الأسهم عليه، من بينها سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة الذي انخفض 15.3 بالمئة. وأدى ذلك لتقليص مكاسب المؤشر الرئيسى الشهرية إلى حوالي 14 بالمئة.قال صندوق النقد الدولى اليوم إنه أحرز تقدما فى المناقشات مع مصر بشأن السياسات وحزمة التمويل بما يدعم استئناف صرف دفعات قرضه البالغ ثلاثة مليارات دولار للبلاد

زر الذهاب إلى الأعلى