مدير إدارة خدمة المصدرين بالحجر الزراعى المصرى يصرح تصدير ثلث محصول البصل للسعودية سنويا

 

هدى العيسوي

قال الدكتور محمد المنسى مدير إدارة خدمة المصدرين بالحجر الزراعى المصرى لبرنامج خط اخضر على قناة نايل فاملى من تقديم الإعلامية فاطمة انور أن الحجر الزراعي هو احد جهات وزارة الزراعة المسؤولة عن الحفاظ علي الثروة الزراعية المصرية وهذا بالنسبة للواردات الزراعية وفيما يخص الصادرات الزراعية فنحن مسؤولين عن تطبيق اشتراطات الدول المستوردة والحفاظ علي سمعة المنتج المصري في السوق الخارجي وبنشرف علي كل الصادرات المصرية بداية من الاراضي الزراعية حتي وصولها للدولة المستوردة للمنتج المصرى .

وصرح عن رأيه فى قرار منع تصدير البصل ينحصر في انه سعر البصل في العام الماضي كان بيتراوح بين ١ حتي ٣ج فقد تجاوز سعر الكيلو ٢٠ جنيه ويصل ٣٠ جنيه فهذا سبب رئيسي في صدور هذا القرار للتخفيف علي المواطن .

وأشارالمنسى اننا نصدر كل عام ما يتراوح بين 400الف حتي 700الف طن اعتمادا علي حسب نسب العرض والطلب موضحا ان
هذا العام تم تصدير حتي الان ٤٠٠الف طن وعند مقارنتها بالسنه الماضيه فسنجد زيادة ٦٠ الف طن مقارنة بنفس التوقيت في السنه الماضية ومصر تصدر لمعظم دول الإتحاد الاوروبي وروسيا والدول العربية مشيرا ان المملكة العربية السعودية هي اكبر مستورد لنا لانها بتستورد حوالي ثلث الكمية من نسبة التصدير المصرى .

post

وأضاف المنسى أنه بالنسبة لقرار وقف التصدير لمدة ٣ شهور فهو تم اصداره من بداية شهر ١٠ حتي شهر ١٢ موضحا انه في بداية شهر يناير القادم سوف يتواجد محصول جديد في العروة الجديدة المنزرع بمحافظات الصعيد.

وافصح المنسى انه يعتقد ان في كل الاحوال علي نهاية هذه الفترة اسعار البصل هتكون في متناول الجميع فاعتقد اننا لن نحتاج لحظر التصدير اكتر من ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى