الاقتصاد بالبلدي السوق السوداء

 

بقلم الكاتب محمد سيداحمد

خلال الفترة الزمنية السابقة لاحديث يعلو فوق الحديث عن الاقتصاد فليس من المفترض ان نكون جميعاً خبراء في الاقتصاد و لكن مما لاشك فيه اننا جميعا اصبح لدينا الشغف بالاقتصاد واصبح حديثنا في الاقتصاد يتقارب من حديثنا عن مبارايات كره القدم واصبح الحديث عن الاقتصاد ليس مقصوراً على فئة محددة بل اصبح بين جميع الفئات الاجتماعية والعمرية والفكرية ، ومن ثم رأينا انه علينا مسئولية وطنية وعلمية في توضيح بعض المفاهيم الاقتصادية وهذا ما سنبدأ في طرحه خلال الفترة المقبلة من خلال مقال اسبوعي تحت عنوان ” الاقتصاد بالبلدي ” بغرض ايضاح بعض المفاهيم الاقتصادية ببساطة . وسنلقي الضوء في ذلك الاسبوع على معنى ” السوق السوداء ” و هل هي خاصة بالعملة فقط ام لا ؟.
ما هي السوق السوداء.

السوق السوداء مصطلح يتردد كثيرا و يوميا فى وسائل الإعلام المختلفة. البعض يعتقد أن هذا المسمى مرتبط بالعملة فقط، ولكن فى الحقيقة أنه يرتبط بالعديد من السلع، والتى تعد تجارة العملة أبرزها.

السوق السوداء تُعرف بأنها السوق الحرة غير القانونية التي يتم فيها بيع المنتجات قليلة الانتشار؛ فتكون أسعارها أعلى من الأسعار الرسمية أو التي تخضع للرقابة، أو بيع السلع التي تُفرض عليها ضرائب عالية؛ فتكون أسعارها أقل من الأسعار الرسمية أو الخاضعة للضريبة.

post

اذن السوق السوداء هي السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أو تسجيل أي قيود أو دفع أي ضرائب.

متى ظهرت السوق السوداء فى العالم؟
لا يقتصر وجود السوق السوداء أو “السوق الخفية” كما يطلق عليه، على مصر فقط، ولكنه ظهر فى العديد من دول العالم، حيث كان الظهور الأول للسوق السوداء بشكلها الحالى أثناء الحرب العالمية الثانية فى الوقت الذى كانت دول العالم تعانى فيه من سياسات اقتصاديات الحرب التى تعتمد على تقليل حجم السلع المتاحة للاستهلاك المدنى ونقص المعروض منها، وكان يتم تطبيق سياسة “حصص الاستهلاك” والحصص التموينية، وهو ما نشأ معه سوقا سوداء تباع فيه هذه السلع خارج نطاق السوق الرسمية وبأسعار أعلى.

أبرز منتجات السوق السوداء
الأسواق السوداء منتشرة في جميع أنحاء العالم، ونورد هنا أبرز التجارات الأكثر تداولاً في الأسواق السوداء:
 الاتجار بأعضاء البشر.
 الاتجار بالحيوانات.
 تهريب البشر والاتجار بهم.
 الاتجار بالنفط غير القانوني.
 الاتجار غير الشرعي بالذهب.
 تهريب السجائر.
 الاتجار بالمخدرات.
 الاتجار بالآثار المسروقة
ما هي سلبيات السوق السوداء؟
1. تضليل البيانات الحكومية عن طريق إعطاء نسب غير صحيحة للمؤشرات الاقتصادية. ومن ثمّ إيقاع الضرر بالخطط المستقبلية للدولة وبالتالي تؤثر على سياسة الاستقرار الاقتصادي في الدولة.
2. حدوث خلل في المنظومة الاجتماعية وانتشار السلبية والذاتية وتغليب المصلحة الفردية على حساب المصلحة العامة وتفشي الجرائم التي يتبعها ارتفاع تكاليف النفقات الأمنية.
3. المساهمة في التهرّب من الضرائب وتقليص إيرادات الدولة قد يؤدي بالحكومات إلى إتباع سياسات اقتصادية أكثر تعقيداً , مثل : زيادة الضرائب , والرسوم , والغرامات.
4. التأثير على السياسة النقدية لأن الطلب على النقود لغرض إجراء المعاملات يعطي دافعاً للإحتفاظ بالنقود وبالتالي يؤثر على سياسة البنك المركزي.
5. المغالاة في معدلات التضخم حيث تميل الأسعار في الاقتصاد الأسود الى التزايد بمعدلات أقل من تلك السائدة في الاقتصاد الرسمي.

ما هى عقوبة التعامل فى السوق السوداء للعملة؟
أقر البرلمان التعديلات التى تقدمت بها الحكومة على قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد الصادر بالقانون رقم 88 لسنة 2003 فى أغسطس 2016، والتى تضمنت تغليظ العقوبات على كل من يتلاعب فى النقد الأجنبى، وينص التعديل على السجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشر سنوات وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه أو المبلغ المالى محل الجريمة أيهما أكبر، لكل من خالف أحكام المادة 111 من هذا القانون أو المادة 114 والقرارات الصادرة تطبيقا لها.

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه كل من خالف أى من أحكام المادتين 113 و117 من هذا القانون.

كما تضمنت الحبس مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن المبلغ المالى محل الجريمة ولا تزيد على أربعة أمثال ذلك المبلغ أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من خالف أحكام المادة 116 من هذا القانون، وفى جميع الأحوال تضبط المبالغ والأشياء محل الدعوى ويحكم بمصادرتها فإن لم تضبط يحكم بغرامة إضافية تعادل قيمتها.

” السوق السوداء بالبلدي ”
بالبلدي كده اي حاجه مش شايفين فيها خير أو مؤذية بنوصفها بالأسود زي ما بنقول “السحر الأسود” و ده خاص بأذية الآخرين و” الرياح السوداء” التي تقتلع كل شئ في طريقها و بنقول دي “أفكار سوداء “يعني بتدل على التشاؤم و القلق و لكن دلوقتي اشهر حاجة سوداء هي ” السوق ”

. يعني المنتجات و السلع “وطبعا زي ما عرفنا في المقالات السابقة ان العملات سلعة ” و المواد المتداولة في السوق السوداء قد تكون أرخص من أسعار السوق القانونية لكونها مهرّبة أو مسروقة. وهذا النشاط يُسمّى اقتصاد “تحت الأرض” أو “الاقتصاد الخفي”. وأحياناً تكون أسعارها أعلى من أسعار السوق القانونية في حال كان من الصعب الحصول على المنتج أو إنتاجه أو ممنوع التعامل والتداول به. وفي الحالين، سواء كان السعر أقلّ أو أعلى من الطبيعي، فإن أي نشاط تجاري يقوم بصورة غير شرعية يُسمّى “السوق السوداء”.

زر الذهاب إلى الأعلى