د. الهام عبد المهيمن تكتب … تفسير الرسومات الاطفال

يعتبر العلاج بالفن احد ابرز الطرق التي تلعب دورا هاما في تحسن الحالة و خطوة اساسية يجب على الاخصائي عدم اهمالها في بناء خطته العلاجية .

ولعل من ابرز هذه العلاجات نذكر على سبيل المثال لا الحصر “الرسم” لذا وجب على الاخصائي استعمال فن للرسم و فهم تفسير رسومات الاطفال

يمكن تعريف الرسم على انه عبارة عن تعبير غير مباشر لما يجول في النفس ومنه يمكننا فهم مايشعر به المرئ و ما يعانيه من مشاكل و عقبات تفسر لنا مسار حياته .

فعلى سبيل المثال اذا طلبنا من مجموعة من الأطفال ان يرسموا لنا وحشا فكل واحد منهم سوف يرسمه بإختلاف عن الاخر حسب معتقداته فقد يكون رسم الوحش عبارة عن : شخص يخاف منه .رسوم متحركة …الخ و عموما كلما كان الرسم ابسط و اوضح كانت المشكلة اقل .

وفيما يلي بعض تفسيرات رسوم

post

رسم الاطفال لمنزل تكون ابوابه كبيرة و جميلة و ملونة بألوان مبهجة تدل على الرخاء لدى الطفل

رسم حيوانات الاليفة تدل على ان ذلك الطفل طفل هادئ ذو شخصية سوية و معطاءة. على خلاف رسم الحيوانات المفترسة و التي تدل على ان الطفل ذو طابع عدواني .

رسم القلب بشكل سليم : يدل على كمية الحب الموجود في حياة الطفل.

رسم الدوائر بصورة سليمة : تدل على ان ذلك الطفل طفل حنون .

رسم البحر :يدل على الهدوء

الرسم بإستعمال اللون الاسود كثيرا و استعماله في تلوين كل ما يحيط الرسم : يدل على الحزن و القساوة التي يعاني منها.

رسم خطوط مستقيمة تدل على هدوء و راحة بال الرسام على عكس رسم للخطوط المنحنية و المتدرجة التي تدل على مدى التوتر الذي يعاني منه.

رسم عدة دوائر بصورة عشوائية (عند الشخص الراشد) تدل على ان ذلك الشخص يمر بفترة صعبة و بضغوطات و مشاكل تشغل باله ولم يجد لها حل .

زر الذهاب إلى الأعلى