” إعلام حلوان ” ينظم ندوة تهدف إلى دمج ذوى الهمم فى المجتمع 

علاء حمدي

فى إطار جهود الدولة فى تحقيق التنمية المستدامة و رؤية مصر 2030 و مبادرة السيد رئيس الجمهورية لدعم ذوى الهمم، عقد مركز إعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة – قطاع الإعلام الداخلى للهيئة العامة للإستعلامات ندوة بعنوان (دمج ذوى الهمم فى المجتمع) اليوم الموافق 27/3/2022 بجمعية الشرق الخيرية بعرب غنيم.

حاضر اللقاء الدكتورة/ منى سيد محمد؛ عضو هيئة التدريس بكلية الخدمة الإجتماعية – جامعة حلوان حيث بدأت الدكتورة حديثها برفض لمصطلح الإعاقة أو المعاقين أو ذوى الفئات أو القدرات الخاصة و إستبدال هذه المصطلحات بمصطلح ذوى الهمم، و أكدت الدكتورة منى على أن الإعاقة يمكن أن تكون فى جزء من الجسد أو فى الجسد كله مثل ضمور العضلات و يمكن للإعاقة أن تكون إعاقة ذهنية أو توحد و هناك أيضًا المكفوفين و ضعاف السمع.

تناول اللقاء أيضًا تعريف الأهل بطرق الإهتمام و التدريب لأطفالهم بحيث يقومون بشئ نافع يخدم أنفسهم و يخدم المجتمع ككل مثل: تعليم التطريز و الخياطة و بعض الأعمال البسيطة للفتيات. و أشارت الدكتورة إلى محاولة إختيار المعلمين و المدربين الذين يقومون بتعليم هؤلاء الأطفال فيجب توافر القدرة العالية على التعامل معهم و يجب أن يكونوا متخصصين و يجب أيضًا توافر الحب و الحنان و الرعاية لما يسبب هذا من تكوين ثقة بالنفس لدى الطفل المعاق و بالتالى تكون فرص دمجه فى المجتمع أعلى.

و حثت الدكتورة الأهل على إبداء إعجابهم بما يقومون به الأطفال المعاقين حتى و إن كان هذا العمل بسيط لأن ذلك سيكسبهم مزيدًا من الثقة بالنفس و يؤدى ذلك إلى تطورهم للأفضل و دمجهم بالمجتمع، بإلإضافة إلى جذب إنتباههم أكثر عن طريق الإهتمام بهم أكثر من باقى أخواتهم الذين هم أصحاء.

post

نصحت الدكتورة/ منى الأهل بالإجابة على تساؤلات الأطفال المعاقين حتى و إن كانت بسيطة لأن سؤال المعاق فى حد ذاته يعتبر من طرق دمجه فى المجتمع فالأسرة هى حجر الأساس فى بناء الطفل و دمجه فى المجتمع بالإضافة إلى المدارس مثل: المدارس الخاصة بالصم و البكم، مدارس المكفوفين و مدارس التربية الفكرية، أيضًا مراكز الشباب لها دور فعال فى دمج ذوى الإحتياجات الخاصة فى المجتمع عن طريق ممارسة الرياضة المختلفة و التى تتناسب مع إعاقتهم و نوعها و بالتالى تؤدى هذه الرياضة إلى تحسين نفسياتهم نحو الأفضل و دمجهم فى المجتمع.

الجمعيات الخيرية تعتبر عامل أساسى فى دمج ذوى الهمم فى المجتمع عن طريق الأنشطة المختلفة التى تشارك بها معهم و عن طريق المعارض التى تعرض ما يتم تنفيذه. تشارك الدولة أيضًا عن طريق توفير شقق للمعاقين بالإسكان الإجتماعى و كذلك تخصيص نسبة 5% للمعاقين بالوظائف الحكومية و بعض من شركات القطاع الخاص.

أدارت اللقاء الإعلامية/ روداينا محمد طاهر؛ أخصائى العلاقات العامة و الإعلام بمركز إعلام حلوان و التى أكدت على نشر الوعى بين المواطنين و الذى يعد من مهام مركز إعلام حلوان و وجهت الشكر و التقدير إلى الدكتورة/ منى سيد محمد؛ عضو هيئة التدريس بكلية الخدمة الإجتماعية – جامعة حلوان، و الأستاذ/ صالح عمران فرجانى؛ رئيس جمعية الشرق الخيرية على حسن الإستقبال و الضيافة، كانت ندوة اليوم تحت إشراف الأستاذ/ محمد فتحى؛ مدير مركز إعلام حلوان.

زر الذهاب إلى الأعلى