رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية يوضح الأحداث الفلكية لشهر اكتوبر 2012

احمد سلامه

اوضح ا. د جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بان ماراة بعض المواطنين فى السماء يسمى شهب الجباريات وهى من الزخات المتوسطة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة عند الذروة .
وتأتي شهب الجباريات نتيجة دخول الارض في مخلفات غبار مذنب هالي الشهير ، والتي تحترق في الغلاف الجوي الارضي في صورة شهب وسيكون اكتمال القمر مشكلة هذا العام بالنسبة لرؤية عدد كبير منها حيث يحجب ضوء القمر معظم الشهب الخافتة وأفضل مشاهدة ستكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن ضوء المدينة بعد منتصف الليل حيث تسقط الشهب كما لو كانت آتيه من كوكبة الجبار وهو سبب تسميتها ، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء .

* 25 أكتوبر – عطارد في اطول استطالة له حيث يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة له والتى تبلغ 18.4 درجة من الشمس وهو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس ويمكن رؤيته باتجاة الشرق في الخامسة إلا عشرة دقائق صباحا وخلال الشفق الصباحي حتي يختفي من جراء شروق الشمس .

* 29 أكتوبر – كوكب الزهرة في اطول استطالة له حيث يصل كوكب الزهرة إلى أقصى استطالة له وتبلغ 47 درجة من الشمس وهو أفضل وقت لمشاهدة كوكب الزهرة وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في سماء المساء ويمكن رؤيته باتجاة الغرب في الخامسة والربع خلال الشفق المسائي (الغسق) وحتى غروبه في السابعة واربعين دقيقة مساءا تقريبا .

post
زر الذهاب إلى الأعلى