«دحر التلوث البلاستيكي» ندوة بمجمع إعلام العريش

في إطار الاحتفال بيوم البيئة العالمي..

سيناء – محمود الشوربجي

شارك مجمع إعلام العريش التابع للهيئة العامة للاستعلامات، اليوم الإثنين، في ندوة واحتفالية بعنوان “دحر التلوث البلاستيكي” بالتعاون بين المجلس القومي للمرأة وفرع جهاز شئون البيئة  وجمعية عين البيئة وجمعية الجورة بشمال سيناء.

وقال عبد الفتاح الإمام مدير مركز إعلام العريش، خلال حديثه لـ «نبض الوطن»، أن الندوة تأتي في إطار احتفالات وزارة البيئة بمحافظة شمال سيناء بيوم البيئة العالمي يوم ٥ يونيو ٢٠٢٣. وتناول خلال حديثه تعاون المجمع الإعلامى فى تنفيذ الأنشطة التى تخدم البيئة وأعطى نبذة عن التلوث البلاستيكي وأسبابه وكيفية الحد من استخدامه.

وأوضح “الإمام” أن الندوة شارك فيها جهاز شئون البيئة والمجلس القومى للمرأة والهيئة العامة للاستعلامات وجمعية عين البيئة وجمعية تنمية المجتمع بالجورة وذلك بمجمع إعلام العريش وبحضور جماهيرى من الصحة ومؤسسة الشجرة ومؤسسة مدينتى وجمعية البشائر الخيرية ونقابة الطب البيطري ومن المحافظة والإعلام والمجلس القومي للمرأة بالإضافة إلى حضور رائع من بئر العبد.

 

post

وقالت احسان داوود غالي مقرر المجلس القومي للمرأة بشمال سيناء، خلال كلمتها، أن التغيرات المناخية والبيئة تتأثر بها المرأة وهي التي تحتاج منا إلى تكثيف التوعية، لأنها أكثر استخداما للمواد البلاستيكية، مشيرة إلى أن المؤتمرات كلها تأتي في إطار التنمية المستدامة وذلك حفاظًا على البيئة.

وأوضحت  أن خلال الـ ٥٠ سنة الماضية، جرت مسميات عديدة حول التلوث البلاستيكي الذي يؤثر على الثروة الخضراء والبحرية وجاءت هذه الفعالية في إطار التحسين البيئي، وتحدثت عن الاهتمام بالمرأة التى تتعامل مع البيئة بصفه يومية ودورها فى الحفاظ على البيئة.

 

وقالت  المهندسة رضوى سامي شاهين مسؤول فرع جهاز شؤون البيئة بشمال سيناء، أنه جرى التركيز على موضوع بيئى محدد، وهذا الغام تحت مسمى دحر التلوث البلاستيكي وأوضحت خلال كلمتها التفاصيل الدقيقة حول الاستهلاك البلاستيكي سنويا، وأنها تؤثر على الصحة والبيئة معا.

واشارت إلى المشروعات الخضراء التي تحد من التلوث البيئى وتساهم في تحسين البيئة، وآخر المشروعات، بالإضافة إلى مبادرات التحضير الأخضر ودور فرع جهاز شئون البيئة فى المبادرات الوطنيه للبيئة.

 

وتناولت الدكتورة هاجر المتولي وكيل كلية العلوم الزراعية لخدمة المجتمع بجامعة العريش وممثلة عن جمعية عين البيئة الحلول التطبيقية للتلوث البلاستيكي ودور المواطن في السعي نحو الحد من استخدامه للبلاستيك للحفاظ على الصحة، متحدثة عن المدة الزمنية التي يستغرقها تحليل البلاستيك ما لا يقل عن ٥٠٠ سنة.

وتحدث أحمد شبل ممثلًا عن جمعية الجورة حول عدد من المبادرات التى تم تنفيذها للحفاظ على البيئة، وقال أن هناك مبادرات تطوعية قدمتها جمعية الجورة في مختلف ربوع شمال سيناء.
وقال الشيخ خالد عبد العزيز مدير التوجيه والمتابعة بمنطقة وعظ شمال سيناء، أن الدين يحث على النظافة والحفاظ على البيئة وهو واجب علينا جميعا، بينما أكد المهندس عبد الله الحجاوى رئيس الجمعية الأهلية لحماية البيئة لابد من اتخاذ خطوات تنفيذية جادة للحد من التلوث البيئي والاستفادة من الطبيعة السيناوية الخلابة والنباتات الطبية فى علاج بعض الأمراض.
وجرى فتح النقاش للجميع ودارت بعض الاستفسارات حول لماذا لا يتم اكتشاف مادة تقلل من مدة تحلل البلاستيك. ولماذا لا يتم تنفيذ ندوات توعية لكافة الأعمار والفئات بالمشاركة فى الحفاظ على البيئة. وما المقصود بشهادات الكربون.
وكان من أهم التوصيات فى اللقاء تنفيذ مشروعات فعلية تخدم البيئة والحد من التلوث والبحث عن بدائل تحد من استخدام البلاستيك ومشاركة الجميع فى الحفاظ على البيئة وتنمية الوعى بالحفاظ على البيئة.
وفى ختام احتفالية اليوم العالمى للبيئة أعلن حماد الأشقم بجمعية الجورة عن تدشين المبادرة التعريفية بشهادات الكربون.

351743403 1656349071504080 6910678164568415425 n 345250394 808837067035926 1645728004305351740 n 352353991 794145885629435 7808787496880403201 n

زر الذهاب إلى الأعلى