الطفل على الإنترنت بين الحماية والتمكين”

مرفت العربى عبد العظيم 

على هامش مشاركة المجلس القومي للطفولة والأمومة بمؤتمر مصر للأمن السيبراني وأنظمة استخبارات المعلومات المقام تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ..

أمين عام المجلس تشارك في جلسة نقاشية بعنوان ” الطفل على الإنترنت بين الحماية والتمكين”

شاركت الدكتورة نيفين عثمان الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة في جلسة نقاشية بعنوان “الطفل على الإنترنت بين الحماية والتمكين”، وذلك على هامش مشاركة المجلس بمؤتمر مصر للأمن السيبراني وأنظمة استخبارات المعلومات CDIS-EGYPT بمركز مصر للمعارض الدولية، وذلك على مدار ثلاث أيام من 16 إلى 18 مايو 2023، تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجلس الأعلى للأمن السيبراني في مصر.

جاء ذلك بحضور السيد جيرمي هوبكنز ممثل يونيسف في مصر، داليا القاضي مدير ابحاث بمركز سينيرجيز للدراسات الدولية والإستراتيجية، المهندسة سلمى حافظ متخصص في الأمن السيبراني بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، المهندسة رودة الأمير مسئول برامج المكتب الإقليمي للدول العربية الاتحاد الدولي للاتصالات ، السيدة تشارلوت يارو منظمة الأمن عبر الانترنت شركة أبل ، الأستاذة دينا منجي مدير العلاقات الحكومية وسياسات العامة بتيك توك لمصر وشمال افريقيا.

post

وأعربت “عثمان” عن سعادتها بالمشاركة في هذا المؤتمر الهام والذي يناقش قضية من أهم القضايا التي يجب أن نضعها على أجندة أولوياتنا وهي قضية الأمن السيبراني واستخبارات المعلومات وما يستتبعه من حماية الأطفال على الإنترنت وحمايتهم من كافة المخاطر التي قد يتعرضون لها حال وجودهم في الفضاء الإلكتروني.

وخلال الجلسة النقاشية أكدت “عثمان” على أهمية وفاعلية دور الأسرة ومقدمي الرعاية في حماية الأطفال مع إتاحة المعلومات والتوعية اللازمة للوقاية من كافة المخاطر التي قد يتعرضون لها بأي شكل من الأشكال.

وأضافت “عثمان” أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يقدم كافة سبل الدعم للأطفال ضحايا جرائم الانترنت، كما يوفر المجلس أليات فعالية لاستقبال الشكاوى والبلاغات من الأطفال وذويهم من خلال خط نجدة الطفل 16000 والذي يعمل على مدار 24ساعة طوال أيام الأسبوع أو من خلال تطبيق الواتس اب على الرقم 01102121600 أو من خلال الرسائل الخاصة على الصفحة الرسمية للمجلس القومي للطفولة والأمومة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أو من خلال تطبيق نبتة مصر، مؤكدة على أن استقبال تلك الشكاوى في إطار من السرية والخصوصية التامة، فضلا عن تواجد شبكة من الشركاء تعمل على التدخل العاجل والسريع في كافة الوقائع التي ترد إلينا كلجان حماية الطفولة بالمحافظات والتي تمثل الركيزة الأساسية لخط نجدة الطفل فضلا عن الجمعيات الأهلية الشريكة.

وقالت “عثمان” إن المجلس يحمل على عاتقه مسئولية حماية الأطفال عبر الانترنت، منوهة إلى أهمية دور المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات “دوي”التي ترعاها السيدة انتصار السيسي قرينة السيد رئيس الجمهورية والتي تهدف إلي تسليط الضوء على المشكلات والممارسات الضارة التي يعاني منها الأطفال وخاصة الفتيات. ومن ضمن الآليات التي يتم تنفيذها في هذه المبادرة هي تعليم الأطفال مهارات التعلم الرقمي. والحفاظ على أمانهم على الإنترنت.

ولفتت “عثمان” الى انه من خلال مشاركتها فى الدورة ال 52 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جينيف تم تقديم مقترح لتوحيد أدلة معايير التصنيف العمري للمحتوي الرقمي وتطبيقات الأجهزة المحمولة والألعاب عبر الانترنت لحماية الأطفال من المحتوي الضار أو غير المناسب.

كما أكدت على أهمية تضافر الجهود والشراكات من أجل حماية الطفل مؤكدة على دور القطاع الخاص لما له من دور كبير في المساهمة في حماية الأطفال عبر الانترنت.

وفي ختام الجلسة أكدت على أهمية الرعاية الأبوية والإشراف من أجل حماية أطفالنا من كافة المخاطر، مناشدة الأهالي والأسر لإجراء حوار مفتوح ومتصل مع الأبناء مع تشجيع الأطفال على المشاركة الإيجابية .

ومن جانبه أعرب السيد جيرمي هوبكنز ممثل يونيسف في مصر عن سعادته بوجوده في هذا المؤتمر الهام وهذه الحلقة النقاشية التي تتناول قضية هامة وهي حماية اطفالنا من مخاطر الإنترنت.

وقال ” هوبكنز” أن هناك قلق بشأن تواجد الأطفال على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي مما يدعونا إلى تحقيق التوازن بين تمكين الطفل وحقه في التعبير عن نفسه وبين توفير الحماية من كل المخاطر التي يتعرض لها، وأن نتخذ تدابير عاجلة من شأنها سد الفجوات الخاصة بحماية الطفل، تشمل تشريعات وسياسات لمعالجة هذه القضية.

زر الذهاب إلى الأعلى