ندوة لإعلام العريش توصي بضرورة وجود لغة حوار بين الزوجين

سيناء – محمود الشوربجي

نظم مجمع إعلام العريش التابع للهيئة العامة للاستعلامات، ظهر اليوم الأربعاء، ندوة إعلامية تناولت العادات والتقاليد وتأثيرها على الزيادة السكانية بمقر مؤسسة “مدينتي” بمدينة العريش في شمال سيناء.

وحاضر في الندوة نوال سالم مدير المجلس القومي للسكان بشمال سيناء، وحضرها مها عايش مسئول مؤسسة مدينتي وأشرف وأدار اللقاء من الإعلام نجوى إبراهيم وحضرها جمهور من أعضاء المؤسسة.

وأكد عبد الفتاح الإمام مدير مركز إعلام العريش خلال حديث لـ «نبض الوطن» أن نوال سالم تحدثت عن مدى وعي الجيل الجديد بالقضية السكانية واعتماد المجتمع على العمالة مما يساهم فى ترسيخ فكرة الإنجاب خاصة الرغبة فى إنجاب الذكور.

وأوضحت خطورة الأمية والفقر على المجتمع وأهمية أن يكون النمو الاقتصادى سابقا على النمو السكانى بخمسة أضعاف، وتناولت أضرار كثرة الإنجاب على صحة الأم. ومن العادات والتقاليد تعدد الزوجات وزواج الفتيات فى سن مبكرة مما يسبب أضرار جسمانية ويضيع حقوق الفتاة القانونية فى حالة وفاة الزوج.

post

وأشار “الإمام” إلى الاستفسارات التى تم الرد عليها أثناء اللقاء هل الزيادة السكانية تؤثر على شمال سيناء وهل موجودة بالفعل بالمحافظة. ماهو السن المناسب لزواج الفتاه لماذا توافق المرأة على وجود زوجة ثانية وثالثة؟

وكان من أهم التوصيات فى اللقاء ضرورة وجود لغة حوار بين الزوجين فى الإنجاب وتكوين الأسرة وتربية الأبناء. ضرورة عمل ندوات توعية للمقبلين على الزواج ومبادرات داخل المنازل لتوعية الأسر بالفهم الصحيح للقوامة داخل الأسرة. والحرص على عدم زواج الفتاة فى سن مبكرة لتجنب أضراره الصحية والقانونية وعدم تفضيل الذكر على الأنثى.

زر الذهاب إلى الأعلى