وزير التربية والتعليم يشارك فى منتدى وزراء التعليم فى أفريقيا

أيمن بحر

شارك الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى منتدى وزراء التعليم فى أفريقيا اليوم بالعاصمة البريطانية لندن، وذلك على هامش المنتدى العالمي للتعليم ٢٠٢٣.

وفى مستهل كلمته رحب الدكتور رضا حجازى بالسادة الوزراء الأفارقة معربا عن سعادته بالمشاركة فى هذا المنتدى مشيرا إلى أهمية القارة الأفريقية ومكانتها بالنسبة للعالم قائلا: إن جغرافيا المكان هى التى جمعت بيننا وقوتنا فى اتحادنا.

كما قدم الوزير الشكر والتقدير لوزيري التعليم الكيني والسنغالي على تنظيم هذا المنتدى الهام، بهدف تعزيز التعاون بين دول القارة وتبادل الأفكار والخبرات الناجحة فى كل دولة فى مجال التعليم.

وأكد الدكتور رضا حجازي، خلال كلمته على الدور المصرى الهام فى دعم استراتيجيات التعليم الخاصة بالدول الافريقية الشقيقة وهو ما يرتبط ارتباطا وثيقا بخارطة الطريق الأفريقية نحو تحقيق خطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ مشيرا إلى أن محور التعليم يمثل أحد أهم المحاور التي تركز عليها الدولة المصرية فى تحقيق التنمية المستدامة.

post

وتابع الدكتور رضا حجازي أن الوزارة تعمل على تطوير المناهج بهدف تحسين جودة حياة المتعلمين وأسرهم وتحقيق متعة التعلم مشيرًا إلى أن هدف التعليم هو إعداد الفرد للحياة وتطوير ذاته.

كما أضاف أن الوزارة تستهدف التركيز فى تطوير منظومتها التعليمية على تحقيق مخرجات التعلم المرجوة والتعلم المنتج للمعرفة والإبداع والتفكير بما يساهم فى بناء الشخصية المصرية وامتلاكها المهارات التى تتماشى مع متغيرات العصر وما نشهده من تحديات جمة كما تركز الوزارة على أن تتواكب هذه المهارات والقدرات مع وظائف المستقبل فى ظل التحول الرقمى والطفرات التكنولوجية فى مختلف المجالات.

وأشار الدكتور رضا حجازي إلى أن وزارة التربية والتعليم المصرية حريصة على تضمين المرتكزات التى تبنى عليها رؤية مصر الإصلاحية والتي منها على سبيل المثال المهارات الحياتية والقيم الداعمة لها والقضايا المعاصرة والتحديات التي تواجه مصر كجزء من العالم كالتغيرات المناخية فضلًا عن تهيئة الفرد للتكيف مع القضايا البيئية.

وفى هذا الإطار أوضح الدكتور رضا حجازى أن الوزارة تنفذ آليات تقويم تتماشى مع ما تحقق من تطوير فى المناهج التعليمية مؤكدًا أن التقويم هو مدخل أساسي لإصلاح التعليم وتحقيق الأهداف التربوية.

وأشار الوزير أيضا إلى حرص الوزارة على تحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص وتحسين جودة التعليم والخدمات التعليمية المقدمة للمتعلمين والمتعلمات بكافة أنحاء الجمهورية وفق الخطة الاستراتيجية للدولة وبما يتماشى مع مبادئ الدستور المصرى الذى ينص على تعزيز قيم المساواة وتكافؤ الفرص.

ويستهدف منتدى وزراء التعليم الأفارقة أن يكون منصة لتبادل الإنجازات التى تحققت ومناقشة التحديات المماثلة التى تواجهها الدول الافريقية على المستوى الوطنى نحو تقديم تعليم جيد وشامل ومنصف وحشد الرصيد الإداري والأكاديمى والبحثى الهائل الذى تمتلكه الدول الأفريقية لتحقيق منفعة جماعية على جميع مستويات التعليم.

زر الذهاب إلى الأعلى