تراجع معدل التضخم الأساسى الذى يستبعد الوقود وبعض المواد الغذائية

 

أيمن بحر

أظهرت بيانات البنك المركزى الأربعاء تراجع معدل التضخم الأساسى الذى يستبعد الوقود وبعض المواد الغذائية المتقلبة إلى 38.6 بالمئة فى أبريل من 39.5 بالمئة فى مارس.

واستمر معدل التضخم الأساسى السنوى فى التباطؤ للشهر الثانى على التوالى من القمة التاريخية التى سجلها خلال فبراير الماضى والبالغة 40.26 بالمئة

وعلى أساس شهرى تباطأ معدل التضخم الأساسى على أساس شهري إلى 1.7 بالمئة فى أبريل من 2.4 بالمئة فى ذات الشهر من العام السابق، و 2.5 بالمئة فى مارس.

post

وكانت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر قد أظهرت الأربعاء تباطؤ التضخم السنوى لأسعار المستهلكين في المدن المصرية فى أبريل إلى 30.6 بالمئة على أساس سنوي من 32.7 بالمئة فى مارس.

وكان استطلاع لرويترز صدر الاثنين توقع أن يتراجع معدل التضخم في المدن المصرية فى أبريل من أعلى مستوى فى خمسة أعوام ونصف العام خلال الشهر السابق مدعوما باستقرار العملة وتراجع أسعار السلع الأولية.

وكشف متوسط توقعات 13 محللا استطلعت رويترز آراءهم أن ينخفض معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين فى المدن إلى 31 بالمئة فى أبريل من 32.7 بالمئة فى مارس.

وجاء ارتفاع التضخم السنوى مدفوعا بزيادة أسعار الطعام والمشروبات بنحو 54.7 بالمئة على أساس سنوى فى أبريل.

وعلى أساس شهرى تباطأ التضخم فى الحضر إلى 1.7 بالمئة من 2.7 بالمئة فى مارس و6.5 بالمئة فى فبراير.اقتصاد مصر – القاهرة
بسبب صعوبات التمويل.. فيتش تغير تصنيف مصر الائتمانى
ونتيجة المخاطر التمويلية عدلت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتمانى النظرة المستقبلية لمصر من مستقرة إلى سلبية فيما خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتمانى لمصر من +B إلى B مع نظرة مستقبلية سلبية.

كما وضعت وكالة موديز تصنيف إصدارات مصر بالعملتين الأجنبية والمحلية عند ‭B3‬ قيد المراجعة بهدف الخفض وعزت ذلك إلى تقدم أبطأ من المتوقع فى بيع أصول مملوكة للدولة المصرية

زر الذهاب إلى الأعلى