بابا نويل وحقيقة ظهوره واحتفالات رأس السنة

د / ناديـة عبد الفتاح الباجـورى دكتوراه فى الأنثروبولوجيا
كلية الدراسات الأفريقية العليا
بابا نويل

يحتفل العالم بالسنة الجديدة وتسود أجواء البهجة والفرح والمرح والأمل بغدًا أفضل؛ والجميع يبحث عن صور بابا نويل ، الذى يعبر عن احتفالات العام الجديد وينتظره الأطفال .

بابا نويل أو (سانتا كلوز )شخصية ترتبط باحتفالات عيد الميلاد توجد عند الأخوة المسيحيين، معروف بأنه رجل عجوز يضحك ويبتسم دائما .

على وجهه علامات السعادة وسمين جداً ، لحيته بيضاء ويرتدي ملابس حمراء وأطرافها بيضاء ، وهو مشهور في حكايات الأطفال بأنه يعيش في القطب الشمالي مع زوجته السيدة ( كلوز )، وبعض الأقزام الذين يصنعون له هدايا عيد الميلاد.

اما عن صورة بابا نويل ؛فقد قام الشاعر “كلارك مويس” الامريكى بكتابة قصيدة فى عام 1823 م ، وكانت بعنوان ” الليلة التى قبل عيد الميلاد “يصف فيها هذا الزائر المحبوب فى هذه الليلة ؛ إلى أن قام الرسام الامريكى “نوماس نيست ” فى عام 1881 م برسم أول صورة لبابا نويل ؛ وتم نشرها فى جريدة “هاربرس” .وقام برسمه وهو مرتدى بدلة حمراء جميلة وذقنه البيضاء الطويلة والحذاء الأسود الامع .

كما يقال بأن ذلك الرسم كان لحملة ترويجية لشركة كبيرة من الممكن أن تكون هى شركة”بيبسى كولا ” ! ومن وقتها انتشر بابا نويل بثوبه المعروف وأصبح من أشهر الشخصيات التى يحبها الأطفال والكبار فى أنحاء العالم.

ومع تغير الزمان والمكان قام” سانتا كلوز” بالتخلى عن حماره الذى كان يقوم بحمل الهدايا والألعاب لكى يركب زحافة على الجليد يجرها ثمانية غزلان يطلق عليهم اسم حيوان” الرنة ” وهو ذو شكل مميز .

ولآن يمر بابا نويل بمخلاته مملوءة الهدايا .

وتم انتشار بابا نويل فى جميع أنحاء العالم وفى الكنائس المصرية للأحتفال برأس السنة الميلادية إلى أنى أصبح رمزا شعبيا مخصصا لاحتفالات السنة الجديدة . وأصبحت احتفالات العام الجديد لا تمر إلا بوجود بابا نويل.

وفى الأعوام السابقة كانت تتم الاحتفالات بالتقاء الناس فى احتفالات الغناء والنوادى والملاهى ومشاهدة الألعاب النارية أو الاجتماعات فى المقاهى وأماكن التنزه المسائية أو حتى الاجتماعات العائلية فى المنازل .

ومع وجود ” كورونا” أصبح محظور على جميع دول العالم الاحتفال فى تجمعات ، والمطلوب من الجميع التعاون مع المسؤلين بأتباع تعاليم التباعد الاجتماعى والاكتفاء بالاحتفالات داخل المنازل وأخيرا دعواتى لمصر والعالم أجمع بالسلم والسلام والأمن والأمان ورفع الوباء والبلاء اللهم امين .

زر الذهاب إلى الأعلى