الغذاء غير الآمن سببًا رئيسيًا للمرض والوفاة

 

احمد سلامة

يعد الغذاء احد المصادر الاساسية لمد الانسان بالطاقة اللازمة لحياة الانسان ومدة بالقوة اللازمة لاداء اعمالة ولكن هل يمكن ان يكون الغذاء سببا فى مرض الانسان والقضاء علية ووفاتة .؟

يقول ا.د احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس

على الرغم من عدم وجود بيانات شاملة عن مدى انتشار مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية ، فإن 9 عوامل تساهم في تفشي الأمراض التي تنقلها الأغذية تشمل: المياه غير المأمونة المستخدمة في تنظيف الأغذية ومعالجتها؛ سوء عمليات الإنتاج والمناولة ، بما في ذلك الاستخدام غير الملائم للمواد الكيميائية الزراعية ؛ نقص البنية التحتية للتخزين؛ والمعايير التنظيمية غير الملائمة أو المطبقة بشكل سيئ (منظمة الصحة العالمية، 2015). تشير التقديرات الأخيرة إلى أنه في عام 2010، تسببت حوالي 30 من المخاطر العالمية في ما مجموعه 600 مليون من الأمراض التي تنقلها الأغذية و 420 ألف حالة وفاة. كان السبب الأكثر شيوعاً للأمراض التي تنقلها الأغذية ، والذي أدى إلى وفاة 230 ألف شخص ، عوامل أمراض الإسهال. قُدِّر العبء العالمي للأمراض التي تنقلها الأغذية بـ 33 مليون “سنة حياة معدلة بسبب العجز”. كان حوالي 40 في المائة من عبء الأمراض التي تنقلها الأغذية بين الأطفال دون سن الخامسة ، وكان أعلى عبء للفرد في أفريقيا ، يليه جنوب شرق آسيا وشرق البحر الأبيض المتوسط. الأمراض التي تنقلها الأغذية تسببها البكتيريا والفيروسات والطفيليات ، وكذلك المواد الكيميائية والسموم، مثل الأفلاتوكسين ومسببات الحساسية من الفول السوداني والديوكسينات والسيانيد في الكسافا المعالجة بشكل غير لائق. إن عبء الأفلاتوكسين مرتفع بشكل خاص في إفريقيا وجنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ. يتم إنتاج الأفلاتوكسينات ، التي يمكن أن تسبب سرطان الكبد ، عن طريق العفن الذي ينمو على الحبوب المخزنة ، مثل الذرة ، وكذلك على الفول السوداني والبذور الزيتية وجوز الأشجار. تم ربط الأفلاتوكسين أيضًا بالتقزم عند الأطفال (PACA، 2014). مسببات الأمراض التي تنقلها الأغذية تضعف جهاز المناعة. والفئات الأكثر ضعفاً هي الرضع والأطفال الصغار والحوامل وكبار السن والأشخاص الذين تعرض جهازهم المناعي للخطر بالفعل. عند الرضع والأطفال الذين يعانون من نقص التغذية ، تساهم الأمراض التي تنقلها الأغذية في نقص التغذية عن طريق الحد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية. قد يعاني الأطفال الذين يبقون على قيد الحياة من تأخر في النمو البدني والعقلي ، مما يحرمهم من فرصة الوصول إلى إمكاناتهم الكاملة في المجتمع (منظمة الصحة العالمية ، 2015).
نظرًا لأن البلدان منخفضة الدخل تتبنى تربية الحيوانات المكثفة لتعظيم الإنتاج ، فإن انتشار مسببات الأمراض في القطعان والقطعان يزداد، وكذلك الإصابة بالأمراض التي تنقلها الأغذية. كما يؤدي المناخ الأكثر دفئًا في البلدان الاستوائية إلى تفضيل السموم والأمراض الطفيلية التي تحدث بشكل طبيعي. الأمراض التي تنقلها الأغذية تبطئ التنمية الاقتصادية وتعيق نمو السياحة والزراعة والصادرات الغذائية. قد يتم حظر وصول البلدان منخفضة الدخل إلى أسواق تصدير الأغذية إذا لم تكن قادرة على تلبية المتطلبات التنظيمية الدولية التي حددتها اتفاقية تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية لمنظمة التجارة العالمية. وهذا بدوره يقلل من دخل صغار المنتجين، مما قد يؤثر على قدرتهم على شراء أغذية متنوعة ومغذية. يمكن أن تحد القيود التجارية أيضًا من توافر الأطعمة المغذية. قد تأتي “قيود” سلامة الأغذية المفروضة على التجارة بتكلفة، من حيث الوصول إلى الأسواق بالنسبة للبلدان منخفضة الدخل ، والتي قد يكون لديها قدرات محدودة لفرض معايير سلامة الأغذية. ومن ثم، فإن تطبيق معايير سلامة الأغذية في الاتفاقيات التجارية قد يحتاج إلى استكماله بتدابير لمساعدة البلدان منخفضة الدخل في تعزيز الأطر التنظيمية الوطنية للرقابة على الأغذية، وتعزيز إدارة سلامة الأغذية على طول سلاسل الأغذية ، وتطوير منصات على الإنترنت للتواصل العالمي وتبادل المعلومات.

post
زر الذهاب إلى الأعلى