“منتدي الإسكندرية للأورام” يناقش أهمية الكشف المبكر والبحث العلمي لتوفير حياة أفضل لمريض السرطان

 

شيرين عبده .. الإسكندرية

تشهد مدينة الإسكندرية إستضافة “منتدي الإسكندرية للأورام” من 3 – 4 مايو 2023. حيث يهدف المنتدي إلي تسليط الضوء علي تمكين المرضي على التغلب على السرطان، من خلال توفير التوعية اللازمة ضد المرض وحث المرضي علي الكشف المبكر للوصول إلي أفضل العلاجات الممكنة بشكل سريع، وبذل أقصى مجهود لتخفيف معاناة المرضي وحثهم علي الحياة بصحة أفضل.

شارك في المؤتمر عدد من أهم أساتذة الأورام والمتخصصين، حيث تناولوا أحدث ما توصل إليه الطبّ في ما يتعلق بمرض السرطان، وعلاجه، والدعم المجتمعي للمرضى. كما دعا المنتدي عددًا من مقدمي الرعاية الصحية مثل وكيل وزارة الصحة، ووكيل وزارة التضامن الإجتماعي، ورئيس هيئة التأمين الصحي، ومدير المستشفي الرئيسي الجامعي، وبعض مستشفيات الجمعيات الأهلية والتي تقوم بتوفير علاجات مجانية للمرضي. كما تم دعوة عدد من المرضي لمناقشة المشاكل التي تواجههم وكيفية حلها.

وصرح رئيس المؤسسة الأستاذ الدكتور/ يسري رستم رئيس قسم علاج الأورام والطب النووي بكلية الطب جامعة الإسكندرية بقيام مجلس الشعب بتغيير قانون التعليم الطبي ليكون خمس سنوات دراسة وسنتين إمتياز وأضاف أن “منتدي الإسكندرية للأورام” أول تجمع علمي يناقش هذا القانون الجديد علي مستوي الجمهورية. ويقوم بحضور المنتدي هذا العام وزير التعليم العالي الأسبق الأستاذ الدكتور/ حسين خالد وبعض من الأساتذة الذين قاموا بوضع النظام الجديد للدراسة والذي سيتم تعميمه علي جميع كليات الطب بالجمهورية.

post

وأضاف أد. عباس عمر أستاذ علاج الأورام والطب النووي جامعة الإسكندرية أن البرنامج العلمي يتضمن جلسة ستناقش أهمية البحث العلمي و”مؤسسة أورام الإسكندرية لدعم ومساندة مرضي السرطان” ويقوم بحضورها والتحدث بها الأستاذ الدكتور/ محمود صقر – رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا واللواء دكتور/ خالد عامر الباحث الرئيسي لمشروع الجينوم المصري وهو ما يعتبر مشروعا قوميا تهتم به قيادة سياسية وأحد قيادات الآثار في مصر لمناقشة الجينوم المصري لدي القدماء المصريين. ويشارك في هذا الملتقي العلمي الأقسام المختلفة مثل جراحة الأورام، قسم الباثولوجي، قسم الأشعة وعلاج الأورام لمناقشة كل ما هو جديد في علاجات الأورام ورفع مستوي الخدمة الطبية لمريض السرطان والوصول لأفضل نتائج لعلاج المرض. هذا بالإضافة إلي التمثيل القوي لمختلف أقسام الأورام بكليات الطب من المحافظات المختلفة مثل جامعة القاهرة، جامعة عين شمس، جامعة الزقازيق، جامعة بني سويف، جامعة أسيوط، جامعة المنصورة، جامعة الأزهر، وجامعة المنوفية.

 

 

 

 

واوضح اد. ماهر سليمان، استاذ علاج الأورام وسكرتير عام الملتقى انه سوف يتم تدشين ” مؤسسة أورام الإسكندرية لدعم ومساندة مرضي السرطان” على هامش الملتقى والذي يرئسها الأستاذ الدكتور/ يسري رستم والتي تهدف إلي توفير العلاجات لمرضي السرطان والعمل علي وصول العلاجات المناسبة لمحتاجيها من المرضي. ذلك بالإضافة إلي تنظيم العديد من ورش العمل لصغار الأطباء والممارسين الطبيين العاميين لرفع مستوي علمهم ووعيهم بالمرض.

كما أكد الأستاذ الدكتور/ عمر شبل زهرة أستاذ علاج الأورام والطب النووي جامعة الإسكندرية علي أهمية الكشف المبكر عند الإحساس بأي أعراض لا يتم علاجها بالطرق الطبيعة وسرعة التوجه للأطباء المتخصصين للبدء في إجراءات الكشف المبكر والبحث عن أسباب تلك الأعراض حيث أن الكشف المبكر يؤدي إلي الوصول لنتائج وعلاجات أفضل وهو ما سوف يتطرق إليه المنتدي بالتفصيل خلال جلسات المؤتمر.

وأضاف الدكتور/ حسام دويدار أمين عام “مؤسسة أورام الإسكندرية لدعم ومساندة مرضي السرطان” أنه سيتم تنظيم جلسة توعية للمرضي ومؤسسات الخدمة المجتمعية ثاني يوم المنتدي لمناقشة إحتياجات جميع الجهات لتوفير إحتياجات المريض من الناحية العلاجية والناحية النفسية نظرا للإهتمام الشديد وحرص المؤسسة علي توفير حياة أفضل لمرضي السرطان. وسيقوم بحضور تلك الجلسة اللواء طبييب/ حسام الدسوقي إستشاري علاج الألم بالقوات المسلحة والأستاذ الدكتور/ تـامـر عبـدالله حلمـى المدير التنفيذى للمستشفيات الجامعية.

وتوصل المؤتمر لبعض التوصيات الهامة التي وجب التنويه عنها ومنها أهمية التركيز علي الكشف المبكر والتوعية المستمرة عن مرض السرطان والدور الفعال للمؤسسات المجتمعية في دعم البحث العلمي وتوفير حياة صحية ومناسبة لمريض السرطان.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى