وزير التعليم العالي والبحث العلمي في زيارة الي جامعة أسيوط

احمد سلامة

 

قام د.أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بجولة ميدانية لجامعة أسيوط، شهدت العديد من الافتتاحات التعليمية والخدمية، منها: (افتتاح المركز الجامعي للتطوير المهني، قسم جراحة العظام بمستشفى الإصابات، المحلب الآلي بمزرعة الإنتاج الحيواني بكلية الزراعة، افتتاح فرع هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار)، فضلاً عن تدشين أول تحالف لإقليم وسط الصعيد بين جامعة أسيوط، وعدد من المؤسسات الإنتاجية الصناعية والزراعية، تفقد جامعتي أسيوط الأهلية وسفنكس للاطمئنان على انتظام سير العملية التعليمية، وتنظيم ندوة علمية حول مُخرجات الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتنظيم ورشتي عمل حول التوظيف والربط بسوق العمل بجامعة أسيوط.

 

شملت جولة السيد الأستاذ الدكتور الوزير ما يلي بشكل تفصيليًّا:

post

أولاً: تدشين أول تحالف لإقليم وسط الصعيد بين جامعة أسيوط والمؤسسات الإنتاجية الصناعية والزراعية:

• تنفيذًا للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي تم إطلاقها مارس الماضي، والتي شملت بنودها تشجيع إقامة التحالفات بين مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات الإنتاجية والصناعية والزراعية، وتحويل البحث العلمي إلى منتج صناعي.

• وفي ضوء ذلك، شهد الوزير توقيع عدة بروتوكولات للتعاون بين جامعة أسيوط والمؤسسات الصناعية كنواة لتحالف إقليم وسط الصعيد، حيث وقعت جامعة أسيوط تحالفات مجتمعية (صناعية وزراعية)، شملت بروتوكول مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وبروتوكول مع شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، وآخر مع شركة الفيوم للسكر.

• وقعت جامعة أسيوط شراكات وتحالفات أكاديمية مع الجامعات المحيطة، شملت (جامعة أسيوط الأهلية، جامعة أسيوط التكنولوجية، جامعة الوادي الجديد، جامعة سفنكس الجديدة).

• وقعت كلية الزراعة بجامعة أسيوط بروتوكولاً للتعاون مع الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي؛ بهدف التعاون في مجالات دراسات الحصر التصنيفي للأراضي بمنطقة واحة باريس بمحافظة الوادي الجديد على مساحة 238 ألف فدانًا، وتبادل الخرائط والمعلومات اللازمة لمناطق الدراسة التي يتفق عليها الجانبان، والمشاركة في الأعمال الحقلية وجمع العينات لتحليلها، وإنتاج خرائط لخصائص التربة.

• أبرمت كلية تكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية بجامعة أسيوط بروتوكولًا للتعاون مع شركة السكر والصناعات التكاملية، وبروتوكولا آخر مع شركة الفيوم للسكر يهدف لإعداد وتنفيذ برنامج التدريب الصيفي لطلاب مرحلة البكالوريوس، والإشراف على مشاريع التخرج بمصانعها، وتقديم المشاريع البحثية المرتبطة بتكنولوجيا صناعة السكر (الزراعية والكيميائية والهندسية) والاستفادة منها لصالح الطرفين.

• وقعت جامعة أسيوط بروتوكولاً للتعاون مع جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية؛ بهدف تعزيز أوجه التعاون العلمي والتقني والفني بين الجامعتين، والتبادل الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس، والمشاركة في الأنشطة العلمية والأبحاث المشتركة في مجالات الإلكترونيات، وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة الجديدة والمتجددة، والمجالات الطبية المختلفة، وإتاحة الفرص التدريبية لطلاب الجامعتين للتدريب في المعامل والورش المتوفرة لدى الجامعتين.

• أبرمت جامعة أسيوط بروتوكولاً للتعاون مع جامعة أسيوط الأهلية؛ بهدف تبادل الخبرات بين الطرفين في مجالي التعليم والتدريب، وتنظيم المؤتمرات وورش العمل المشتركة، والمشاركة العلمية في توصيف المقررات الدراسية وتدريسها، وإنشاء المعامل المتخصصة، واستخدام الإمكانيات العلمية المتوفرة لدى الطرفين من مراكز بحثية، ومعامل، وورش إنتاجية، وكوادر مؤهلة، فضلاً عن التنسيق والتعاون في كافة المراحل البحثية، بدءًا من وضع الفكرة وإعداد التصميم، وحتى مرحلة التنفيذ والتطبيق العلمي.

• وقعت جامعة أسيوط بروتوكولًا للتعاون مع جامعة الوادي الجديد؛ بهدف تبادل الخبرات بين الجامعتين، وخاصة في مجال التعليم والتدريب، وعقد مؤتمرات وورش عمل مشتركة، فضلاً عن المشاركة العلمية في توصيف المقررات الدراسية وتدريسها، وإنشاء المعامل المتخصصة، وكذلك التبادل الأكاديمي بين الجامعتين، والتعاون المشترك بين طلاب جامعتى أسيوط والوادي الجديد في مختلف الأنشطة الرياضية والعلمية والندوات والمؤتمرات والمعارض التكنولوجية.

• وقعت جامعة أسيوط بروتوكولاً للتعاون أيضًا مع جامعة سفنكس بأسيوط الجديدة؛ بهدف التعاون في إتاحة التدريب لطلاب جامعة سفنكس في معامل ومعاهد ومستشفيات جامعة أسيوط، وإجراء البحوث والأنشطة البحثية التكنولوجية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الطلاب والدوريات والمطبوعات العلمية بين الجانبين، وتوفير الدورات التدريبية للكوادر الفنية والإدارية بجامعة سفنكس، والسماح لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سفنكس باستخدام الأجهزة العلمية، وحضور المؤتمرات والندوات العلمية، والدورات التدريبية، والنشر في المجلات والدوريات العلمية بجامعة أسيوط.

• وقع البرتوكولات عن جامعة أسيوط د. أحمد كمال المنشاوي، وعن الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، د. محمد الشحات بدوي، وعن شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، اللواء / عصام الدين البديوي الرئيس التنفيذي للشركة، وعن شركة الفيوم للسكر، كيميائي/ صلاح فتحي رئيس مجلس إدارة الشركة، وعن جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، د. جمال تاج عبد الجابر رئيس الجامعة، وعن جامعة أسيوط الاهلية، د.نوبي محمد عبد الرحيم نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، وعن جامعة الوادي الجديد د. عبدالعزيز طنطاوي رئيس الجامعة، وعن جامعة سفنكس د. منصور كباش رئيس الجامعة.

 

وزير التعليم العالي والبحث العلمي في زيارة الي جامعة أسيوط

زر الذهاب إلى الأعلى