قافله جامعة المنصورة المتكاملة ( جسور التنمية 19 ) لخدمة أهالي قرية الشوامي- مركز بلقاس بمحافظة الدقهلية

احمد سلامة

انطلقت اليوم الأحد الموافق 30 ابريل 2023م القافلة المتكاملة (جسور التنمية 19) لخدمة اهالي قرية الشوامي بمركز بلقاس محافظة الدقهلية في إطار المشروع القومي لتطوير الريف المصري (مبادرة حياة كريمة). تحت رعاية السيد الاستاذ الدكتور/ شريف خاطر – رئيس جامعة المنصورة، السيد الدكتور/ أيمن مختار – محافظ الدقهلية، السيد الاستاذ الدكتور/ محمود المليجي – نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والسيد الدكتور/ هيثم الشيخ – نائب محافظ الدقهلية. وتنسيق كلاً من: أ. م. د/ ايمان احمد ابو الفضل – منسق مبادرة حياة كريمة بجامعة المنصورة، والمهندسة/ شيماء محمد الصديق – منسق مبادرة حياة كريمة بمحافظة الدقهلية، ا/ اسراء احمد – منسق اداري للقافلة، وقد شملت القافلة المتكاملة (قافلة طبية وتوعية صحية وقافلة بيطرية وزراعية وانشطة ترفيهية للأطفال).
حيث قام كل من السيد أ.د/ محمود المليجي والسيد د/ هيثم الشيخ بجولة تفقدية لمتابعة حسن سير العمل بالعيادات والاطمئنان على المواطنين وتذليل الصعوبات والتأكد من أن جميع الخدمات يتم تقديمها بالشكل الأمثل. بالإضافة إلى تفقد الفعاليات والأنشطة الخاصة بمركز رعاية وتنمية الطفولة.
وصرحت ا. د / غادة القنيشي – وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بأنه قد تم توقع الكشف على (840) مواطن بمختلف التخصصات الطبية وتحويل (134) حالة لاستكمال العلاج بمستشفيات جامعة المنصورة.
كما أعرب ا. د/ محمد جبر وكيل كلية الطب البيطري لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بأن القافلة البيطرية قامت بالكشف على (35) دابة، (16) من عجول الجاموس و (24) من الجاموس، بالإضافة إلى (75) من الدواجن و (7) من الحيوانات الأليفة، كما تم تقديم الإرشاد للمربين عن طريقة التغذية السليمة للحيوانات.
وصرحت ا. م. د/ وفاء أبو المعاطي رئيس لجنه رعاية وتنميه الطفولة بأن اللجنة قامت بتنظيم عدد من ورش العمل الترفيهية والتعليمية، حيث تم تنظيم ورشه عمل فنيه للطباعة بألوان المياه مع حوالي (٢٨) طفل وطفله، تنظيم العاب ترفيهيه تعليميه للأطفال وسرد بعض القصص التفاعلية مع الاطفال من سن سنتين الي ١٤ سنه، رسم حر وتلوين مع حوالي (٣٥) طفل وطفله، رسم ع الوجه وتوزيع الهدايا والألعاب والحلوى على حوالي (١٥٦) طفل وطفله تتراوح أعمارهم ما بين ٦شهور إلى ١٤ سنه. وقام بتنظيم وتنفيذ الفعاليات كلا من أ/ اسراء شتا، أ/ مروة بدر.
ومن جانبها صرحت ا. د/ وفاء فتحي – وكيلة كلية التمريض لشئون خدمة المجتمع وتنميه البيئة ان اعضاء لجنة التوعية الصحية قد قاموا بتقديم التوعية للسيدات عن بطانة الرحم المهاجرة وأهمية الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم والفحص الذاتي للثدي، وقام بالتوعية كلا من ا. م. د/ سامية ابراهيم عثمان حسن، ود/ ايناس صبري فتحي.
ومن جانبه صرح ا. د / متولي ابو سريع وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ان القافلة الزراعية قامت بتقديم الارشاد الزراعي لعدد من المزارعين، حيث تحدث الدكتور محمد صلاح شتيوي الأستاذ المساعد بقسم المحاصيل عن اهم أساليب الرعاية وخدمة المحاصيل الاستراتيجية كالفول البلدي والقمح وبنجر السكر وتوعية المزارعين وكذلك المهندسين الزراعيين بأهم وأحدث الوسائل والعمليات الزراعية وكذلك مقاومة الامراض الشائعة وطرق الوقاية منها في تلك المحاصيل الهامه والتي تعود بالنفع على المواطن وتحقيق الاكتفاء الذاتي من تلك المحاصيل الاستراتيجية الهامه من خلال تعظيم إنتاجية وحدة المساحة، بينما تحدث الدكتور احمد استفتاح المدرس المساعد بقسم الأراضي عن اهم العوامل التي تساعد على تدهور الأراضي ومدى تفادى تلك العوامل مما قد يساهم في الحفاظ على خصوبة التربة والاستدامة في الزراعة. كذلك تحدث عن اهم الأسمدة التي يجب اضافتها في الحالات المختلفة لتدهور الأراضي.

زر الذهاب إلى الأعلى