فضائل شهر شعبان والحكمة من الصيام فيه

د.عمرو حلمي

إن الله اصطفى صفايا من خلقه , اصطفى من الملائكة رسلاً ومن الناس , ومن البقاع المساجد , ومن الزمان أشرفه , فاصطفى من الشهور شعبان ورمضان والأشهر الحرم , واصطفى من الأيام يوم الفطر ويوم النحر ويوم الجمعة والأيام العشر الأول من ذي الحجة , واصطفى من الليالي ليلة النصف من شعبان وليلة القدر.

شعبان هو : الشهر الثامن من السنة القمرية.

سمي بذلك : لأنه شَعَبَ – أي ظهر- بين شهري رجب ورمضان , ولأنه تتشعب فيه خصال الخير , كانت العرب تتشعب فيه , أي تتفرق في طلب المياه فيه , كما تتشعب للغارة بعد رجب فكان عندهم محرما , فيقعدون فيه , فإذا خرج رجب تشعبوا في شعبان.

فضل صيام شهر شعبان

post

يرجع إلى تحري النبي صلى الله عليه وسلم الصيام فيه, بل كان يكثر الصيام فيه.

ها هي أم المؤمنين عائشة ( رضي الله عنها) تصف لنا صيام النبي صلى الله عليه وسلم بقولها : «كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يصومُ حتى نقولَ لا يفطرُ , ويفطرُ حتى نقولَ لا يصوم , وما رأيتُ رسول الله استكمل صيام شهرٍ قط إلا شهر رمضان , وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان».

وهذا أنس يقول : «كان أحب الصوم إليه صلى الله عليه وسلم في شعبان».

الحكمة من الصيام في شعبان

1- فيه رفع الأعمال.

2- فيه تقدير الآجال.

قالت عائشة (رضي الله عنها) : قلت : «يا رسول الله أحب الشهور إليك أن تصومه شعبان ؟ قال : إن الله يكتب فيه على كلِّ نفس مَيِّتَةٍ , فأحبُّ أن يأتيني أجلي , وأنا صائم».

أي : أن الله تعالى يقدر فيه النفوس الميتة , فيريد أن يتحرى الصوم في شعبان عسى أن يدركه الموت وهو صائم.

3- تعظيم لرمضان , كما في حديث أنس عند الترمذي : «سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الصوم أفضل بعد رمضان؟ قال : شعبان لتعظيم رمضان».

قال النووي : الحكمة في تخصيص شعبان بكثرة الصوم أنه ترفع فيه الأعمال وتقدر فيه الآجال.

وقيل : الحكمة في ذلك : أنه يعقبه رمضان وصومه مفترض وكان يكثر من الصوم في شعبان قدر ما يصوم في شهر غيره لما يفوته من التطوع بذلك في أيام رمضان.

والأولى ما ذكره النووي , كذلك قال ابن حجر.

جواب النبي صلى الله عليه وسلم عن كثرة صيامه لشهر شعبان

قال أسامة بن زيد قلت : «يا رسول الله لم أرَكَ تصوم في شهر ما تصوم في شعبان؟ قال : ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان , وهو شهر ترفع فيه الأعمالُ إلى رب العالمين , وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم».

فبين لنا النبي صلى الله عليه وسلم من خلال هذا الحديث سبب الصيام في شعبان , ونبه على أن شعبان فيه حصاد الأعمال ورفعها إلى الله .

كما بين الحكمة من صيامه هذا الشهر :

هو أنه يحب أن يرفع عمله وهو صائم , ولا شك أن الصيام من أفضل القربات إلى الله : «قال الله عز وجل : كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به».

 

زر الذهاب إلى الأعلى