الإعلامى جاسم العوادي …. فوائد سيطرتك على أفكارك

١ – ” تنفس بعمق “، واسترخي لمدة 90 دقيقة، فمن خلال تركيز ذهنك على تنفسك للحظة، فإنك تمنح نفسك مسافة لتتعامل مع أفكارك بشكل واضح وعلى مستوى عالي، حيث تشير الدراسات إلى أن الدماغ يحتاج إلى 90 دقيقة ليتخلص من المشغلات الكيميائية العصبية.

٢- إذا كنت ممن يقوم بالتأنيب المستمر على الماضي، واسقاطه إلى المستقبل، فالنصيحة هي أن تستمتع بلحظتك الحالية، وبدون ذلك فأنت تسير في الطريق لفقدان السيطرة على أفكارك، ركز على ” الآن ” و “هنا “، فهذا هو الوضع الملموس الذي يمكنك التحكم فيه.

٣- جرب تقنية التأريض- لمس الأرض- البسيطة مثل الجلوس على كرسي والتركيز على ما تشعر به قدماك أثناء لمسها للأرض، يمكن أن يساعدك هذا على التواصل مع ما تشعر به في اللحظة الحالية مع ضبط الاهتمامات الأخرى.
٤- راقب أفكارك بدون حكم، وبعد أن تنتهي، ارجع إلى أفكارك دون أن تنتقد نفسك لأنك فكّرت فيها،  فكّر في سبب وجود مثل هذه الأفكار وما الذي جعلك تشعر وكأنك فقدت السيطرة على دماغك.
إن إلقاء نظرة موضوعية على أفكارك سيساعدك على فهمها دون إثارة مشاعر سلبية.
٥- التزم بالحقائق الموضوعية الملموسة، فعندما تكون منفعلا لا تلق اللوم على الطرف الآخر، وإنما فكر في الأحداث التي أدت إلى الخلاف، وكيفية إنهاؤه.

٦-  إن الجلوس بأفكارك دون عمل يؤدي إلى دورة لا تنتهي من الأفكار، فإذا كنت تواجه مشكلة،  فاكتب أفكارك واقرأها على نفسك، واتخذ إجراء لمعالجة أفكارك، فإذا كنت لا تستطيع التوقف عن التفكير في العمل، على سبيل المثال، ضع خطة لفصل حياتك العملية عن حياتك المنزلية عن طريق أخذ إجازة، وتقليل المجهود في المنزل.
٧-  العالم الخارجي يؤثر تأثيرا عميقا على العالم الداخلي الخاص بك، لذلك ضع نفسك في بيئة مريحة،  لذلك إذا كنت في بيئة تشعر فيها بعدم الارتياح، فإن أفكارك تعكس هذه المشاعر،  أنصحك أن تغير مكانك فوراً وأن تذهب إلى “مكانك المفضل”.
٨- استنشق الروائح المهدئة للأعصاب، فقد أثبتت روائح مثل الخزامى، والبابونج، والبخور أن لها فعالية في تحقيق الاسترخاء، ويمكن أن تساعدك على السيطرة على أفكارك.
٩- جرب التنزه في الطبيعة،  من المعروف أن المساحات الخضراء تساعد العقل على الهدوء، خاصة إذا كنت تعيش في المدينة،  ابحث عن متنزه أو شاطئ أو درب للمشي لمسافات طويلة واستغرق بعض الوقت لتنفرد بنفسك بعيداً عن الناس.

١١-  تغيير النشاط يحول الأفكار، قم واستحم، شاهد فيلما، اجري، انزل للتمشية، اتصل بصديق، افعل شيئا لا يسمح لك بالجلوس لفترة مع أفكارك المتفلتة أو السيئة.

post

١٢- اصرف انتباهك إذا اضطرت للانتظار: على سبيل المثال، في طابور الجمعية أو كنت خارج السيطرة في ازدحام مروري، فاصرف انتباهك عن طريق محاولة العد من ١٠٠ إلى ٠.
هذه الحلول للمدى القريب ويتعين عليك بعدها العمل على طرق لإحتواء أفكارك والسيطرة عليها

زر الذهاب إلى الأعلى