إعلام بورسعيد يستعرض آليات مواجهة مخاطر المشكلة السكانية

 

علاء حمدي

عقد مركز اعلام بورسعيد التابع للهيئة العامة للاستعلامات بالتعاون مع إدارة التربية البيئية والسكانية والصحية بمديرية التربية والتعليم ووحدة السكان بمحافظة بورسعيد ندوة تحت عنوان ” المشكلة السكانية .. المخاطر وآليات المواجهة ” بمدرسة علم الدين الثانوية بنات استضاف فيها الدكتورة هند كراوية رئيس وحدة السكان بمحافظة بورسعيد بحضور الأستاذة هالة جميل مدير ادارة التربية البيئية والسكانية بمديرية التربية و التعليم والأستاذة ابتسام سلطان مدير مدرسة علم الدين الثانوية بنات والأستاذة سهيله الساعى منسق وحدة السكان بالمحافظة وأدارت الندوة الاستاذة نيفين بصلة مسئول الاعلام السكانى بمركزإعلام بورسعيد و شارك فيها عدد كبير من طالبات المدرسة .
و صرح الأستاذ عصام صالح مدير مركز إعلام بورسعيد بأن الندوة تأتي في إطار الجهود المشتركة مع عدد من الجهات التنفيذية المعنية بمواجهة المشكلة السكانية و التوعية بآثارها السلبية على الفرد و المجتمع .
و تحدثت الدكتورة هند مؤكدة على أن الزيادة السكانية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المختلفة كما أنها تؤثر بصورة مباشرة على جهود المجتمع في مختلف مجالات التنمية ومصر واحدة من الدول التي تعاني بشدة من آثار تلك المشكلة .
وعن أسباب الزيادة السكانية الكبيرة فى مصر أشارت الى عدة أسباب منها العادات والتقاليد التي تؤيد الزواج المبكر، وختان الإناث، وتفضيل إنجاب الذكور، و انخفاض معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة ، و عدم الاكتفاء بطفلين، وثقافة الإنجاب التى تكونت عبر أزمنة طويلة فى المجتمع المصرى وهى مرتبطة بالعزوة والسند .
و أضافت أن الزواج المبكر بين الإناث يؤدي إلى طول فترة الحياة الإنجابية للمرأة حيث يؤدي ارتفاع مستوى الأمية بين الإناث وانخفاض المستوى التعليمي لهن في بعض المناطق إلى عدم تأهيلهن بصورة مناسبة للنزول إلى سوق العمل وتصبح الحياة المنزلية وإنجاب وتربية الأطفال محل الاهتمام الأساسي للغالبية العظمى من النساء.
و أنه من مخاطر الزيادة السكانية غير المرشدة زيادة الاستهلاك لدى الأفراد وزيادة نفقات الدولة على الخدمات وانتشار ظاهرة البطالة والانخفاض في نسبة الأجور في القطاع العام والخاص وارتفاع أسعار الوحدات السكنية والزحف العمرانى على الأراضي الزراعية وانخفاض جودة المرافق العامة .
وفى سياق متصل أشارت دكتورة هند الى انه لابد أن تكون هناك مواجهة حقيقية وجادة بقوانين ملزمة للناس بتنظيم الأسرة وبحوافز تشجيعية ، و أنه أصبح لا يمكن أبدًا أن يكون هناك أى تنمية مستدامة يشعر بثمارها المواطن بدون السيطرة على هذا الانفجار السكاني الذي يؤدي إلى زيادة معدلات البطالة وزيادة عدد الفقراء وعدم القدرة على التوازن بين النمو الاقتصادى و النمو السكاني .

زر الذهاب إلى الأعلى